منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ملابس حفلات خريجين _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
أمس في 11:24 pm من طرف nanaclever

» Caps Graduationصور ارواب تخرج اطفال01003358542–01200561116–0233455912
أمس في 8:18 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_مصنع يونيفورم و زى موحد _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
أمس في 5:22 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم_شركات يونيفورم01003358542–01200561116–0233455912
أمس في 5:15 pm من طرف jako jeko

» سكرابات طبية_افضل التصاميم والخامات01003358542–01200561116–0233455912
أمس في 12:13 am من طرف jako jeko

» يونيفورم_متجر يونيفورم شركات الامن01003358542–01200561116–0233455912
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 11:05 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_ اسعار يونيفورم مطاعم _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 11:00 pm من طرف nanaclever

» [size=24]يونيفورم_لبس مصانع01003358542–01200561116–0233455912 شركة يونيفورم 3A (3A uniform )شركة يونيفورم  3Aالرئيسية [url=https://www.0zz0.com][img
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 10:33 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_شركات توريد ملابس فنادق _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 9:50 pm من طرف nanaclever

» ارواب محاماه_ ارواب التخرج01003358542–01200561116–0233455912
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 9:11 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_بدلة حارس الامن _ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 9:00 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم شركات الصيانه _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 7:24 pm من طرف nanaclever

» شركات تصنيع ارواب تخرج _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 6:43 pm من طرف nanaclever

» مبرد العلف ذو الطابقين من شركة يمسا التركية
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 5:22 pm من طرف كايرو تريد

» يونيفورم_افضل شركة يونيفورم01003358542–01200561116–0233455912
الثلاثاء 24 أبريل 2018, 5:01 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
jako jeko
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
nanaclever
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

nanaclever

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32863 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shamma salim11 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 25927 مساهمة في هذا المنتدى في 13124 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شركة مكافحة حشرات تنظيف
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي

شاطر | 
 

 عَجِبَ الله من قوم يدخلون الجنــة في السلاسل) العجب ***الدرر السنية‏‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LENA
رئيسة جمهورية المرأه العالمية
avatar



نائب المدير العـــــــام





انثى عدد الرسائل : 4801
العمر : 31
العمل/الترفيه : مديره علاقات عامه باحد وكالات الانباء
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: عَجِبَ الله من قوم يدخلون الجنــة في السلاسل) العجب ***الدرر السنية‏‎   الإثنين 11 يوليو 2011, 9:24 am













صفةٌ من صفاتِ الله عَزَّ وجلَّ الفعليَّة الخبريَّة الثابتة له بالكتاب والسنة.
الدليل من الكتاب:
قولـه تعالى: بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ [الصافات: 12].
قال ابن جرير في (التفسير): قولـه: بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ؛ اختلفت القرَّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرَّاء الكوفة: بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ؛ بضم التاء من عَجِبْتَ؛ بمعنى: بل عظم عندي وكبر اتخاذهم لي شريكاً وتكذيبهم تَنْزيلي وهم يسخرون، وقرأ ذلك عامة قرَّاء المدينة والبصرة وبعض قرَّاء الكوفة عَجِبْتَ؛ بفتح التاء؛ بمعنى: بل عجبت أنت يا محمد ويسخرون من هذا القرآن.
والصواب من القول في ذلك أن يقال: إنهما قراءتان مشهورتان في قرَّاء الأمصار، فبأيتهما قرأ القارئ؛ فمصيب.
فإن قال قائل: وكيف يكون مصيباً القارئ بهما مع اختلاف معنييهما؟ ! قيل: إنهما وإن اختلف معنياهما؛ فكل واحد من معنييه صحيح، قد عجب محمد مما أعطاه الله من الفضل، وسخر منه أهل الشرك بالله، وقد عجِب ربنا من عظيم ما قاله المشركون في الله، وسَخِر المشركونَ مما قالوه اهـ.
وقال أبو زرعـة عبدالرحمن بن زنجلــة في كتابـه (حجة القراءات): قرأ حمزة والكسائي: بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ؛ بضم التاء، وقرأ الباقون بفتح التاء، ثم قال: قال أبو عبيد: قولـه: بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ؛ بالنصب: بل عجِبت يا محمد من جهلهم وتكذيبهم وهم يسخرون منك، ومن قرأ: عَجِبْتُ؛ فهو إخبار عن الله عَزَّ وجلَّ اهـ .
وقد صحت القراءة بالضم عن ابن مسعود رضي الله عنه كما سيأتي.
وقولـه تعالى: وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَءذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ [الرعد: 5].
نقل ابن جرير في (تفسير) هذه الآيــة بإسناده إلى قتادة قولـه: قولـه: وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ: إن عجِبت يا محمد؛ فعََجَبٌ قَوْلُهُمْ أَءذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ: عجِب الرحمن تبارك وتعالى من تكذيبهم بالبعث بعد الموت.
قال ابن زنجـلة في (حجــة القراءات) بعد ذكــر قراءة بَلْ عَجِبْتُ بالضم: قال أبو عبيد: والشاهد لها مع هذه الأخبار قولـه تعالى: وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ، فأخبر جل جلاله أنه عجيب .
الدليل من السنة:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((لقد عَجِبَ الله عَزَّ وجلَّ (أو: ضحك) من فلان وفلانة)) .
حـديث أبي هريرة رضي الله عنـه: ((عَجِبَ الله من قوم يدخلون الجنــة في السلاسل)) .
روى الحاكم في (المستدرك)، ومن طريقه البيهقي في (الأسماء والصفات)؛ بسند صحيح عن الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة؛ قال: قرأ عبد الله (يعني: ابن مسعود) رضي الله عنه: بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ؛ قال شريح: إنَّ الله لا يعجب من شيء، إنما يعجب من لا يعلم قال الأعمش: فذكرت لإبراهيم، فقال: إنَّ شريحاً كان يعجبه رأيه، إنَّ عبدالله كان أعلم من شريح، وكان عبد الله يقرأها: بَلْ عَجِبْتُ قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قال أبو يعلى الفراء في (إبطال التأويلات) بعد أن ذكر ثلاثة أحاديث في إثبات صفة العَجَب: اعلم أنَّ الكلام في هذا الحديث (يعني: الثالث) كالكلام في الذي قبله، وأنه لا يمتنع إطلاق ذلك عليه وحمله على ظاهره؛ إذ ليس في ذلك ما يحيل صفاته، ولا يخرجها عما تستحقه؛ لأنا لا نثبت عَجَبَاً هو تعظيم لأمر دَهَمَه استعظمه لم يكن عالماً به؛ لأنه مما لا يليق بصفاته، بل نثبت ذلك صفة كما أثبتنا غيرها من صفاته .
وقال قوَّام السُّنَّة الأصبهاني: وقال قوم: لا يوصف الله بأنه يَعْجَبُ؛ لأن العَجَب ممَّن يعلم ما لم يكن يعلم، واحتج مثبت هذه الصفة بالحديث، وبقراءة أهل الكوفة: بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ؛ على أنه إخبار من الله عَزَّ وجلَّ عن نفسه .
وقــال ابن أبي عـاصم في (السـنة): باب: في تَعَجُّبِ ربنا من بعض ما يصنع عباده مما يتقرب به إليه، ثم سرد جملة من الأحاديث التي تثبت هذه الصفة لله عَزَّ وجلَّ .
وانظر إن شئت: (مجموع الفتاوى) لشيخ الإسلام ابن تيمي

LENA



 الموضوع الأصلي : عَجِبَ الله من قوم يدخلون الجنــة في السلاسل) العجب ***الدرر السنية‏‎  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

عَجِبَ الله من قوم يدخلون الجنــة في السلاسل) العجب ***الدرر السنية‏‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة