منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موديلات ملابس طبية جديدة (يونيفورم السلام)01118689995
أمس في 10:56 pm من طرف nanaclever

» لبس مطاعم باسعاار مناسبة 01223182572
أمس في 10:09 pm من طرف nanaclever

» شركة يونيفورم 3A لارواب التخرجGraduationللجامعات و المدارس01003358542–01200561116
أمس في 9:42 pm من طرف jako jeko

» محلات لبيع اليونيفورمuniform(مطاعم_مستشفيات_مصانع_أمن_فنادق)01003358542–01200561116
أمس في 9:04 pm من طرف jako jeko

» صور وموديلات لارواب التخرج للجامعات والمدارس والحضانات01118689995- 01223182572
أمس في 8:39 pm من طرف jako jeko

» جميع انواع ينيفورم الفنادق في جميع التخصصات الفندقية 01223182572
أمس في 8:34 pm من طرف nanaclever

» uniformيونيفورم الامن,المستشفيات,الفنادق,يونيفورم مصانع , الشركات والزى الموحد للمدارس01118689995-01223182572
أمس في 8:26 pm من طرف jako jeko

» Uniform السلام للمصانع وشركات البترول 01118689995_37490191
أمس في 6:17 pm من طرف nanaclever

» افرول مهندس _ افرول فني _ ملابس المصانع (01118689995_374990191)
السبت 09 ديسمبر 2017, 11:39 pm من طرف nanaclever

» طقم شيف _ طقم ويتر مان _ لبس طباخ _ زى موحد للمطاعم 01223182572
السبت 09 ديسمبر 2017, 9:55 pm من طرف nanaclever

» ارواب للخرجين و روب المحماه وارواب تخرج للاطفال01223182572
السبت 09 ديسمبر 2017, 9:35 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم السلام لزي الفنادق والمستشفيات والشركات والمطاعم01118689995
السبت 09 ديسمبر 2017, 8:33 pm من طرف jako jeko

» زى التمريضHospitals فى شركة السلام لتوريد الزى الخاص بالمستشفيات
السبت 09 ديسمبر 2017, 8:07 pm من طرف nanaclever

» روب تخرج للجامعات الخاصه والحكوميه والمدارس والحضانات01003358542
السبت 09 ديسمبر 2017, 6:22 pm من طرف jako jeko

» تصنيع يونيفورمuniformلجميع المجالات والتخصصات بمصانعنا بأى كميات ايا كانت01200561116
السبت 09 ديسمبر 2017, 6:01 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
jako jeko
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

jako jeko, nanaclever

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32861 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shoki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24705 مساهمة في هذا المنتدى في 11902 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شركة تنظيف
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 قصه سيدنا ادم عليه السلام - الجزء الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LENA
رئيسة جمهورية المرأه العالمية
avatar



نائب المدير العـــــــام





انثى عدد الرسائل : 4801
العمر : 31
العمل/الترفيه : مديره علاقات عامه باحد وكالات الانباء
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: قصه سيدنا ادم عليه السلام - الجزء الرابع   السبت 26 مارس 2011, 4:43 am





قالوا: وهذا كقوله تعالى:
قصه ادم عليه السلام

الجزء الرابع
{إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة} (سورة القلم:17)

فالألف واللام ليس للعموم، ولم يتقدم معهود لفظي، وإنما هو المعهود
الذهني الذي دل عليه السياق وهو البستان قالوا: وذكر الهبوط لا يدل على
النزول من السماء.

قال الله تعالى:

{قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى اسم ممن معك} (سورة هود:48)

وإنما كان في السفينة حين استقرت على الجودي ونضب الماء عن وجه الأرض أمر أن يهبط إليها هو ومن معه مباركاً عليه وعليهم.

قال تعالى:

{اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم} (سورة البقرة:61)

وقال تعالى:

{وإن منها لما يهبط من خشية الله} (سورة البقرة:74)

وفي الأحاديث واللغة من هذا كثير.

قالوا: ولا مانع ـ بل هو الواقع ـ أن الجنة التي اسكنها آدم كانت
مرتفعة عن سائر بقاع الأرض، ذات أشجار وثمار وطلال ونعيم ونضرة وسرور، كما
قال تعالى:
{إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى} (سورة طه:118)

أي: لا يذل باطنك بالجوع ولا ظاهرك بالعرى

{وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي} (سورة طه:119)

أي: لا يمس باطنك حر الظمأ ولا ظاهرك حر الشمس، ولهذا قرن بين هذا وهذا، وبين هذا وهذا؛ لما بينهما من المقابلة.

فلما كان منه ما كان من أكله من الشجرة التي نهى عنها، أهبط إلي أرض
الشقاء والتعب والنصب، والسعي والكد والنكد، والابتلاء والاختبار
والامتحان، واختلاف السكان ديناً وأخلاقاً وأعمالاً، وتصوراً وإرادات
وأقوالاً وأفعالاً، كما قال:
{ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين} (سورة البقرة:36)

ولا يلزم من هذا أنهم كانوا في السماء كما قال تعالى:

{وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض، فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً} (سورة الإسراء:104)

ومعلوم أنهم كانوا فيها ولم يكونوا في السماء. قالوا: وليس هذا القول
مفرعاً على قول من ينكر وجود الجنة والنار اليوم، ولا تلازم بينهما، فكل
من حكى عنه هذا القول من السلف وأكثر الخلف، ممن يثبت وجود الجنة والنار
اليوم، كما دلت عليه الآيات والأحاديث الصحاح، والله سبحانه وتعالى أعلم
بالصواب.

وقوله تعالى:

{فأزلهما الشيطان عنها} (سورة البقرة:36)

أي: عن الجنة (فأخرجهما مما كانا فيه) أي: من النعيم والنضرة والسرور
إلي دار التعب والكد والنكد، وذلك بما وسوس لهما وزينه في صدورهما. كما
قال تعالى:
{فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما
ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا
ملكين أو تكونا من الخالدين} (سورة الأعراف:20)


يقول: ما نهاكما عن أكل هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين، أي: لو أكلتما منها لصرتما كذلك.

(وقاسمهما) أي: حلف لهما على ذلك (إني لكما لمن الناصحين)، كما قال في الآية الأخرى:

{فوسوس إليه الشيطان، قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى} (سورة طه:120)

أي: هل أدلك على الشجرة التي إذا أكلت منها حصل لك الخلد فيما أنت فيه
من نعيم، واستمررت في ملك لا يبيد ولا ينقضي؟ وهذا من التغرير والتزوير
والإخبار بخلاف الواقع.

والمقصود أن قوله شجرة الخلد التي إذا أكلت منها خلدت، وقد تكون هي الشجرة التي

قال الإمام احمد: حدثنا عبد الرحمن بن
مهدي، حدثنا شعبة، عن أبي الضحاك، سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ولا
يقطعها: شجرة الخلد"


وكذا رواه أيضا عن غندر وحجاج، عن شعبة. ورواه أبو داود الطيالسي في
مسنده عن شعبة أيضا به. قال غندر: قلت لشعبة: هي شجرة الخلد؟ قال: ليس
فيها هي. وممكن تفرد به الإمام احمد.

وقوله:

{فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} (سورة الأعراف:22)

كما قال في طه:

{فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} (سورة طه:121)

وكانت حواء أكلت من الشجرة قبل آدم، وهي التي حدته على أكلها، والله أعلم.

وعليه يحمل الحديث الذي رواه البخاري:
حدثنا بشر بن محمد، حدثنا عبد الله، أنبأنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه: "لولا بنو إسرائيل لم يخنز
اللحم، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها"


تغرد به من هذا الوجه.

وأخرجاه في الصحيحين من حديث عبد الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة به.

ورواه احمد ومسلم عن هارون بن معروف، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث عن أبي يونس، عن أبي هريرة به.

وفي كتاب التوراة التي بأيدي أهل الكتاب: أن الذي دل حواء على الأكل
من الشجرة هي الحية، وكانت من أحسن الأشكال وأعظمها، فأكلت حواء عن قولها
وأطعمت آدم عليه السلام، وليس فيها ذكر لإبليس؛ فعند ذلك انفتحت أعينهما
وعلما أنهما عريانان، فوصلا من ورق التين وعملا مآزر، وفيهما أنهما كان
عريانين، وكذا قال وهب بن منبه: كان لباسهما نوراً على فرجه وفرجها.

وهذا الذي في هذه التوراة التي بأيديهم غلط منهم، وتحريف وخطأ في
التعريب؛ فإن نقل الكلام من لغة إلي لغة لا يتيسر لكل أحد؛ ولاسيما ممن لا
يكاد يعرف كلام العرب جيداً، ولا يحيط علما بفهم كتابه أيضاً، فلهذا وقع
في تعريبهم لها خطأ كثير لفظاً ومعنى. وقد دل القرآن العظيم على أنه كان
عليهما لباس في قوله:
{ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما} (سورة الأعراف:27)

فهذا لا يرد لغيره من الكلام والله أعلم.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا على بن الحسين
بن إشكاب، حدثنا عن عاصم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن
أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق آدم
رجلاً طوالاً، كثيرا شعر الرأس كأنه نخلة سحوق، فلما ذاق الشجرة سقط عنه
لباسه، فأول ما بدأ منه عورته، فلما نظر إلي عورته جعل يشتد في الجنة،
فأخذت شعره شجرة فنازعها، فناداه الرحمن عز وجل: يا آدم مني تفر؟ فما سمع
كلام الرحمن قال: يا رب لا، ولكن استحياء"


وقال الثوري عن ابن أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس

{وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} (سورة الأعراف:22)

ورق التين. وهذا إسناد صحيح إليه، وكأنه مأخوذ من أهل الكتاب، وظاهرة الآية يقتضي أعم من ذلك، وبتقدير تسليمه فلا يضر، والله أعلم



 الموضوع الأصلي : قصه سيدنا ادم عليه السلام - الجزء الرابع  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قصه سيدنا ادم عليه السلام - الجزء الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة