منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصنيع مفروشات حسب طلب العميل بخامات عاليه الجوده لحجرات الفنادق والمستشفيات_شركة يونيفورم بمصر
الخميس 01 ديسمبر 2016, 11:42 pm من طرف jako jeko

» رواب تخرج للجامعات والمدارس بأسعار منافسة01200561116Graduation(مصنع يونيفورم بالقاهرة)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 10:58 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _اكرم لتصنيع وتوريد جميع انواعuniformاليونيفورم0233354889
الخميس 01 ديسمبر 2016, 9:11 pm من طرف jako jeko

» لوحات التحكم التايلنديةTP 54S من شركة كايرو تريد
الخميس 01 ديسمبر 2016, 7:41 pm من طرف كايرو تريد

» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة ناوريكى الأروبية
الخميس 01 ديسمبر 2016, 4:55 pm من طرف كايرو تريد

» لماذا إخترنا شركة تريمف التايلندية
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 8:00 pm من طرف كايرو تريد

» شركات مطابخ – شركة مطبخ - شركة بلت ان للمطابخ واجهزة البلت ان ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 5:50 pm من طرف totoko

» معامل التفريخ الحديثة من كايرو تريد وكيل شركة اجرى التركية
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 4:48 pm من طرف كايرو تريد

» شركات يونيفورم بمصر_مصنع ي ununiform بونيفورم مطاعم وملابس الطباخين مصنع بونيفورم وملابس الفنادق 01223182572 – 01118689995
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:36 pm من طرف nanaclever

» شركات يونيفورم بمصر_يونيفورم المستشفيات ويونيفورم الممرضات والاطباء بالمستشفى والمراكز الطبى
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 10:42 pm من طرف nanaclever

» احدث المفروشات لتجهيزات حجرات الفنادق والمستشفيات-مصنع يونيفورم بالقاهرة01200561116 -0233354889
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:16 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_ايجاروبيع ارواب التخرج ولبس الحفلات للطلبة والجامعات والمدارس
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:58 pm من طرف nanaclever

» ارواب تخرجGraduationو كابات واوشحه-أشكال وألوان مختلفة(مصنع يونيفورم بالقاهرة)
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:47 pm من طرف jako jeko

» uniformيونيفورم( أكرم )اكبر شركة فى مصر لجميع انواع اليونيفورم_مصنع يونيفورم بالقاهرة
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:12 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_ مصنع يونيفورم –الملابس الموحدة للمستشفيات,الفنادق,المصانع,الشركات,المدارس,الجامعات,شركات الامن والحراسة
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:07 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23155 مساهمة في هذا المنتدى في 10375 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عربى أفلام عربية اغراء الفيلم مشاهدة الذئاب العرض هندى ممنوع للكبار هندي امير مباشرة هندية فيلم مسلسل تحميل ذئاب الافلام فساتين مباشر الحب حمام ممنوعة افلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LENA
رئيسة جمهورية المرأه العالمية




نائب المدير العـــــــام





انثى عدد الرسائل : 4801
العمر : 30
العمل/الترفيه : مديره علاقات عامه باحد وكالات الانباء
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث   السبت 26 مارس 2011, 4:40 am



ومصدق هذا في قوله تعالى:
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء...} (سورة النساء:1)

وفي قوله تعالى:

{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها، فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به ...} (سورة الأعراف:189)

وفي الصحيحين من حديث زائدة، عن ميسرة
الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في
الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا
بالنساء خيراً"


هذا لفظ البخاري. وقد اختلف المفسرون في قوله:

{ولا تقربا هذه الشجرة} (سورة البقرة:35)

فقيل: هي الكرم، وروي عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والشعبي، وجعدة بن
هبيرة، ومحمد بن قيس، والسدي، ورواه عن ابن مسعود وناس من الصحابة، قال:
وتزعم يهود أنها الحنطة، وهذا مروى عن ابن عباس، والحسن البصري، ووهب ابن
منبه، وعطية العوفي، وأبى مالك، ومحارب بن دثار، وعبد الرحمن ابن أبي
ليلى.

قال وهب: والحبة منه ألين من الزبد وأحلى من العسل.

وقال الثوري عن حصين، عن أبي مالك: (ولا تقربا هذه الشجرة) وهي النخلة.

وقال ابن جريج عن مجاهد: وهي التينة، وبه قال قتادة وابن جريج. وقال
أبو العالية: كانت شجرة من أكل منها أحدث، ولا ينبغي في الجنة حدث.

وهذا الخلاف قريب، وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها، ولو كان في ذكرها
مصلحة تعود إلينا لعينها لنا، كما في غيرها من المحال التي تبهم في
القرآن.

وإنما الخلاف الذي ذكروه في أن هذه الجنة التي أدخلها آدم: هل هي في السماء أو في الأرض، هو الخلال الذي ينبغي فصله والخروج منه.

والجمهور على أنها هي التي في السماء وهي جنة المأوى؛ لظاهر الآيات والأحاديث كقوله تعالى:

{وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} (سورة البقرة:35)

والألف واللام ليست للعموم ولا لمعهود لفظي، وإنما تعود على معهود
ذهني؛ وهو المستقر شرعاً من جنة المأوى، وكقول موسى عليه السلام: "علام
أخرجتنا ونفسك من الجنة؟ …" الحديث كما سيأتي الكلام عليه.

وروي مسلم في صحيحه من حديث أبي مالك
الأشجعي ـ واسمه سعد بن طارق ـ عن أبي حازم سلمة بن دينار، عن أبي هريرة.
وأبي مالك عن ربعى، عن حذيفة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حين تزلف لهم الجنة. فيأتون آدم فيقولون:
يا آبانا استفتح لنا الجنة، فيقول: وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم؟"


وذكر الحديث بطوله. وهذا فيه قوة جيدة ظاهرة في الدلالة على أنها جنة
المأوى، وليست تخلو عن نظر. وقال آخرون: بل الجنة التي أسكنها آدم لم تكن
جنة الخلد، لأنه كلف فيها ألا يأكل من تلك الشجرة، ولأنه نام فيها وأخرج
منها، ودخل عليه إبليس فيها، وهذا مما ينافي أن تكون جنة المأوى.

وهذا القول محكي عن أبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، ووهب بن منبه،
وسفيان بن عيينة، واختاره ابن قتيبة في "المعارف"، والقاضي منذر بن سعيد
البلوطي في تفسيره وأفراد له مصنفاً على حده. وحكاه عن أبي حنيفة الإمام
وأصحابه رحمهم الله. ونقله أبو عبد الله محمد بن عمر الرازي ابن خطيب الري
في تفسيره عن أبي القاسم البلخي وأبي مسلم الأصبهاني، ونقله القرطبي في
تفسيره عن المعتزلة والقدرية، وهذا القول هو نص التوراة التي بأيدي أهل
الكتاب.

وممن حكى الخلاف في هذه المسألة أبو محمد بن حزم في "الملل والنحل"،
وأبو محمد بن عطية في تفسيره، وأبو عيسى الرماني في تفسيره، وحكى عن
الجمهور الأول، وأبو القاسم الراغب، والقاضي الماوردي في تفسيره فقال:
واختلف في الجنة التي أسكناها، يعني آدم وحواء؛ على قولين: أحدهما: أنها
جنة الخلد. الثاني: أنها جنة أعدها الله لهما وجعلها دار ابتلاء، وليست
جنة الخلد التي جعلها دار جزاء.

ومن قال بهذا اختلفوا على قولين:

أحدهما: أنها في السماء لأنه أهبطهما منها، وهذا قول الحسن.

والثاني: أنها في الأرض؛ لأنه امتحنهما فيها بالنهي عن الشجرة التي
نهيا عنها دون غيرها من الثمار. وهذا قول ابن يحيى. وكان ذلك بعد أن أمر
إبليس بالسجود لآدم، والله أعلم بصواب ذلك.

هذا كلامه. فقد تضمن كلامه حكاية أقوال الثلاثة، وأشعر كلامه أنه
متوقف في المسألة. لهذا حكى أبو عبد الله الرازي في تفسيره في هذه المسألة
أربعة أقوال: هذه الثلاثة التي أوردها الماوردي، ورابعها الوقف، وحكى
القول بأنها في السماء وليست جنة المأوى، عن أبي علي الجبائي.

وقد أورد أصحاب القول الثاني سؤالا يحتاج مثله إلي جواب، فقالوا: لا
شك أن الله سبحانه وتعالى طرد إبليس حين امتنع من السجود عن الحضرة
الإلهية، وأمره بالخروج عنها والهبوط منها، وهذا الأمر ليس من الأوامر
الشرعية بحيث يمكن مخالفته، وإنما هو أمر قدري لا يخالف ولا يمانع، ولهذا
قال:
{اخرج منها مذءوماً مدحوراً} (سورة الأعراف:18)

وقال:

{اهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها} (سورة الأعراف:13)

وقال:

{اخرج منها فإنك رجيم} (سورة ص:77)

والضمير عائد إلي الجنة أو السماء أو المنزلة. وأيا ما كان فمعلوم أنه
ليس له الكون قدراً في المكان الذي طرد عنه وأبعد منه، لا على سبيل
الاستقرار ولا على سبيل المرور والاجتياز.

قالوا: ومعلوم من ظاهر سياقات القرآن أنه وسوس لآدم وخاطبه بقوله له:

{هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى} (سورة طه:120)

وبقوله:

{وما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا
أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين* وقاسهما إني لكما لمن الناصحين*
فدلاهما بغرور} (سورة الأعراف: 20ـ22)


وهذا ظاهر في اجتماعه معهما في جنتهما.

وقد أجيبوا عن هذا بأنه لا يمتنع أن يجتمع بهما في الجنة على سبيل
المرور فيها لا على سبيل الاستقرار بها، أو أنه وسوس لهما وهو على باب
الجنة أو من تحت السماء. وفي الثلاثة نظر، والله أعلم.

ومما احتج به أصحاب هذه المقالة: ما رواه عبد الله ابن الإمام احمد
في الزيادات عن هدبة بن خالد، عن حمادة بن سلمة، عن حميد، عن الحسن
البصري، عن يحيى ابن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب، قال: إن آدم لما احتضر
اشتهى قطفا من عنب الجنة، فانطلق بنوه ليطلبوه له، فلقيتهم الملائكة
فقالوا: أين تريدون يا بني آدم؟ فقالوا: إن آبانا اشتهى قطفاً من عنب
الجنة. فقالوا لهم: ارجعوا فقد كفيتموه. فانتهوا إليه فقبضوا روحه وغسلوه
وحنطوه وكفنوه وصلى عليه جبريل وبنوه خلف الملائكة ودفنوه، وقالوا: هذه
سنتكم في موتاكم.

وسيأتي الحديث بسنده، وتمام لفظه عند ذكر وفاة آدم عليه السلام.

قالوا: فلولا أنه كان الوصول إلي الجنة التي كان فيها آدم التي اشتهل
ى
منها القطف ممكناً؛ لما ذهبوا يطلبون ذلك، فدل على أنها في الأرض لا في
السماء، والله أعلم. قالوا: والاحتجاج بأن ا
ألف واللام في قوله:
{ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} (سورة الأعراف:19)

لم يتقدم عهد يعود عليه فهو المعهود الذهني مسلم، ولكن هو ما دل عليه
سياق الكلام، فإن آدم خلق في الأرض ولم ينقل أنه رفع إلي السماء وخلق
ليكون في الأرض، وبهذا أعلم الرب الملائكة حيث قال:
{إني جاعل في الأرض خليفة} (سورة البقرة:30



 الموضوع الأصلي : قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | انشاء منتدى | العصر و المجتمع | قضايا عربية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك