منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Uniform السلام للمصانع وشركات البترول 01118689995_37490191
أمس في 11:22 pm من طرف nanaclever

» ارواب تخرج وملابس الحفلات للخريجين السلام بأسعار منافسة ( نورد لكل الدول اى موديل )01118689995-01223182572
أمس في 10:14 pm من طرف jako jeko

» يونيفوردليفرى وقسم الكوفي شوب ( السلام 01223182572)
أمس في 10:08 pm من طرف nanaclever

» uniformاكبر شركة يونيفورم بمصر لجميع التخصصات بالفنادق والمصانع والمستشفيات والشركات 01118689995
أمس في 8:50 pm من طرف jako jeko

» Uniform طاقم التمريض وكل هيكل المستشفى 01223182572
أمس في 8:40 pm من طرف nanaclever

» ملابس التخرج و الكابات للجامعات و المدارس01003358542–01200561116–0233354889
أمس في 8:08 pm من طرف jako jeko

» اسعار يونيفورم المطاعم_المستشفيات_المصانع_الامن_الفناق01200561116
أمس في 7:40 pm من طرف jako jeko

» شركات توريد يونيفورم بمصر _ ينيفورم الفنادق 01223182572_01118689995
أمس في 7:13 pm من طرف nanaclever

» شركة تنظيف منازل بالرياض 0549204873
الجمعة 15 ديسمبر 2017, 7:50 pm من طرف شوشو محمود محمد

» زى طبى _بالطو _بدلة ممرضة _بدلة ممرض 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 11:22 pm من طرف nanaclever

» روب التخرج و روب المحامى والدكتوراه و الماجستير01118689995-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:38 pm من طرف jako jeko

» بدلة فنى _ بالطو مشرف المصنع – زى موحد للمصانع 01118689995_01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:22 pm من طرف nanaclever

» السلام للتوريد زى الفنادق والزى السياحى 01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 9:34 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم الفنادق بكل اقسامها والمستشفيات والمصانع والمطاعم01223182572-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 8:54 pm من طرف jako jeko

» ملابس الشيف والاستيور وطاقم المطبخ 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 7:51 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
jako jeko
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32861 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shoki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24742 مساهمة في هذا المنتدى في 11939 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تنظيف شركة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشادى
مشرف المنتدى الاسلامى
avatar

المـــدير الادارى

الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 726
العمر : 63
العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم   الإثنين 21 مارس 2011, 6:14 am



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعض الكتّاب والباحثين كتبوا بدل عبارة صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم )

أو ( صلعم ) وأول من بداء بها هم الرافضة

قاتلهم الله أعداء رسول الله ومنتهكي عرضه عليهم من الله ما يستحقون ، وذلك

من باب الاختصار والسرعة ، وهذا الفعل لا

يتناسب مع مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا هو من الأدب معه صلى الله

عليه وسلم وحكم هذا الفعل مكروه ، والأفضل

والأحسن والأكمل أن يكتب الإنسان الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه

وسلم كاملة ولا يكتفي بالإشارة إليها بالحروف التي تُعبِّر عن معنى ؛ بل قد تُعبِّر

عن معانٍ سيئة .



وعلى المسلم أن يعلم أن في كتابة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

زيادة في الأجر والثواب .



وقال أهل العلم - أيضا - وهو قول ابن الصلاح " ويُكره الاقتصار على قول - عليه السلام .

فتوى

ما حكم كتابة ( صلي ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير

مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً

وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:

(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً

وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله

بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع

سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة

، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير

الجزاء وأحسنه وأكمله.


وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض

الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له

بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ

في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم،

وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.

وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:

- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه

وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله

تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه

وسلِّموا تسليماً }

- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول

البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم،

وسبب هداية العبد وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على

قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء

من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.

كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه،

منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي

هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .

وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا

بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا

علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » .

وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في

التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية،

والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في

كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع

أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به،

وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض

الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله

سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }

مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه

وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا

يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.

فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث

وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:

(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه

وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند

تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك

فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك

منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد

فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك

وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم

ليتجنب في إثباتها نقصين:

أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.


الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه

الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت


أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه

وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة

علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن

الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله

(عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.

وقال العلامة السخاوي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية

الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها

الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في

خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو

ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً،

وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله

عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).

وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):


( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة،

كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : {

صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف

أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما

بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة

أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم،

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).

انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.

مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 )



منقول



 الموضوع الأصلي : فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمى
ملاك العـــــرب
avatar


انثى عدد الرسائل : 1082
العمر : 54
العمل/الترفيه : طباخه لجوزى
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم   الإثنين 21 مارس 2011, 6:35 am



صلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى اهله اجمعين شكرا اخانا الكريم ذادك الله من علمه وفقهك فيه



 الموضوع الأصلي : فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوشادى
مشرف المنتدى الاسلامى
avatar

المـــدير الادارى

الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 726
العمر : 63
العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم   الإثنين 21 مارس 2011, 6:49 am



الاخت الفاضلة/ملاك العرب ايمى

اللهم اسقينا من يده الشريفه شربتاً هنيئاً لاننظمأ من بعدها ابدا


جزاكى الله كل الخيرسعادة الدنيا ونعيم الاخره




 الموضوع الأصلي : فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فتوى كتابة ص أوصلعم أختصاراً ل صلى لله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية