منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة ناوريكى الأروبية
أمس في 9:02 pm من طرف كايرو تريد

» قطع الغيار من شركة كايرو تريد لمعدات مصانع الاعلاف
أمس في 7:47 pm من طرف كايرو تريد

» دور الاعلاف فى تغذية الدواجن
أمس في 4:57 pm من طرف كايرو تريد

» سابقة أعمال شركة تريمف التايلاندية حول العالم
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 8:45 pm من طرف كايرو تريد

» لماذا إخترنا شركة تريمف التايلندية
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 4:51 pm من طرف كايرو تريد

» شركات يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 11:51 pm من طرف nanaclever

» مصنع السلام لليونيفورم والملابس الجاهزة(تصنيع لحساب الغير)
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:51 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_تصنيع ملابس جاهزة (يونيفورم للمستشفيات والفنادق والمصانع والشركات)طباعة وتطريز على الاقمشة وتصنيع شنط وسليبر وتيشرت
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:16 pm من طرف nanaclever

» مفروشات اكرم للفنادق(خامات عاليه الجوده و اسعار مناسبه)-شركة يونيفورم بالقاهرة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 9:46 pm من طرف jako jeko

» اكرم لليونيفورمuniformوالملابس الجاهزة بأسعار مناسبه-شركة يوينفورم بالقاهرة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:45 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_يونيفورم الاستقبال بالفنادق – ملابس مديرى الاقسام والاستعلامات والاداريين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:36 pm من طرف nanaclever

» سابقة اعمال لتريمف حول العالم
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 7:02 pm من طرف كايرو تريد

» شركة كايرو تريد
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 5:02 pm من طرف كايرو تريد

» احدث المفروشات لتجهيزات حجرات الفنادق والمستشفيات-مصنع يونيفورم بالقاهرة01200561116 -0233354889
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:26 pm من طرف jako jeko

» شركة اكرم لتصنيع اجدد موديلات لارواب التخرجGraduation_مصنع يونيفورم بالقاهرة
الأحد 04 ديسمبر 2016, 9:20 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23182 مساهمة في هذا المنتدى في 10402 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
فساتين الحب هندية الافلام فيلم للكبار مسلسل ممنوعة الذئاب أفلام ذئاب الفيلم مباشرة العرض مباشر هندي تحميل هندى حمام افلام عربية عربى ممنوع مشاهدة امير اغراء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشادى
مشرف المنتدى الاسلامى


المـــدير الادارى

الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 726
العمر : 62
العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 9:06 am



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله

وصحبه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه

وسلم، والقيام له في أثناء ذلك، وإلقاء


السلام عليه، وغير ذلك مما يفعل في الموالد.

والجواب أن يقال:

لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا غيره؛ لأن

ذلك من البدع المحدثة في الدين؛ لأن



الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم

من الصحابة رضوان الله على


الجميع، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضّلة، وهم أعلم الناس

بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله صلى



الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم.


وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من أحدث في أمرنا

هذا ما ليس منه فهو رد »، أي:



مردود عليه، وقال في حديث آخر : « عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء

الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها



وعضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة،

وكل بدعة ضلالة ».

ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها.


وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين:{ وَمَآ آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا

نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ } [الحشر:7]، وقال



عز وجل:{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ

عَذَابٌ أَلِيمٌ } [النور:63]، وقال



سبحانه: { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ

وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }



[الأحزاب:21]، وقال تعالى: { وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ

وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ



اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ

أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }



[التوبة:100]، وقال تعالى: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ

نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً }



[المائدة:3].


والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وإحداث مثل هذه الموالد يُفهم منه: أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة، وأن الرسول صلى الله عليه



وسلم لم يبلّغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به،



زاعمين: أن ذلك مما يقربهم إلى الله، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم، واعتراض على الله سبحانه، وعلى



رسوله صلى الله عليه وسلم، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين، وأتمّ عليهم النعمة.

والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلّغ البلاغ المبين، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا



بيّنه للأمة، كما ثبت في الحديث الصحيح، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله



عليه وسلم:« ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه


لهم » رواه مسلم في صحيحه.

ومعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء وخاتمهم، وأكملهم

بلاغاً ونصحاً، فلو كان الاحتفال



بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صلى الله عليه

وسلم للأمة، أو فعله في حياته، أو



فعله أصحابه رضي الله عنهم، فلما لم يقع شيء من ذلك علم أنه ليس من

الإسلام في شيء، بل هو من



المحدثات التي حذّر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته، كما تقدّم ذكر ذلك في الحديثين السابقين.

وقد جاء في معناهما أحاديث أُُخر، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في

خطبة الجمعة : « أما بعد: فإن خير



الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر

الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة »



رواه الإمام مسلم في صحيحه


.
والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة.

وقد صرّح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها.

وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات؛

كالغلو في رسول الله صلى الله عليه



وسلم، وكاختلاط النساء بالرجال، واستعمال آلات الملاهي، وغير ذلك

مما ينكره الشرع المطهر، وظنّوا أنها



من البدع الحسنة.

والقاعدة الشرعية: ردُّ ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله، وسنّة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

كما قال الله عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ

الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي



شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذلِكَ

خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } [النساء:59]،



وقال تعالى: { وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ }

[الشورى:10].

وقد رددنا هذه المسألة -وهي الاحتفال بالموالد- إلى كتاب الله سبحانه،

فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله



عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد

أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا


الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع



الرسول فيه، وقد رددنا ذلك -أيضاً- إلى سنة الرسول صلى الله عليه

وسلم فلم نجد فيها أنه فعله، ولا أمر به



ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين، بل هو

من البدع المحدثة، ومن التشبّه بأهل



الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم.

وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه

أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام، بل هو من البدع المحدثات

التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها.

ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار،

فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين،


وإنما يعرف بالأدلة الشرعية، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى: {

وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً



أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ }

[البقرة:111]، وقال تعالى: { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن



فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ } [الأنعام:116].

ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها

على منكرات أخرى؛ كاختلاط النساء


بالرجال، واستعمال الأغاني والمعازف، وشرب المسكرات والمخدرات،

وغير ذلك من الشرور، وقد يقع فيها



ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر، وذلك بالغلو في رسول الله

صلى الله عليه وسلم، أو غيره من



الأولياء، ودعائه والاستغاثة به وطلبه المدد، واعتقاد أنه يعلم الغيب،

ونحو ذلك من الأمور الكفرية التي



يتعاطاها الكثير من الناس حين احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

وغيره ممن يسمونهم بالأولياء.

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إياكم والغلو

في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو



في الدين » ، وقال صلى الله عليه وسلم: « لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده،



فقولوا: عبد الله ورسوله » أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر

رضي الله عنه.

ومن العجائب والغرائب: أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد في حضور

هذه الاحتفالات المبتدعة، ويدافع



عنها، ويتخلّف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات، ولا

يرفع بذلك رأساً، ولا يرى أنه أتى



منكراً عظيماً، ولا شك أن ذلك من ضعف الإيمان وقلة البصيرة، وكثرة

ما ران على القلوب من صنوف الذنوب والمعاصي، نسأل الله العافية

لنا ولسائر المسلمين.

ومن ذلك: أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر

المولد؛ ولهذا يقومون له محيين



ومرحبين، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل، فإن الرسول صلى الله

عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم



القيامة، ولا يتصل بأحد من الناس، ولا يحضر اجتماعاتهم، بل هو مقيم

في قبره إلى يوم القيامة، وروحه في



أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة، كما قال الله تعالى في سورة

المؤمنون [15ـ16]: { ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلِكَ



لَمَيِّتُونَ.ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ }.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أنا أول من ينشق عنه القبر يوم

القيامة، وأنا أول شافع، وأول مُشَفَّعٍ »



عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام.

فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات

والأحاديث، كلها تدل على أن النبي صلى



الله عليه وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة،

وهذا أمر مجمع عليه بين علماء



المسلمين ليس فيه نزاع بينهم، فينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور،

والحذر مما أحدثه الجهال وأشباههم من


البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان.


والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به.

أما الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي من أفضل

القربات، ومن الأعمال الصالحات، كما



قال تعالى:{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ

عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً } [الأحزاب :



56].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « من صلى عليَّ واحدة صلى الله

عليه بها عشراً »، وهي مشروعة في



جميع الأوقات، ومتأكدة في آخر كل صلاة، بل واجبة عند جمع من أهل

العلم في التشهد الأخير من كل صلاة،



وسنة مؤكدة في مواضع كثيرة، منها بعد الأذان، وعند ذكره عليه الصلاة

والسلام، وفي يوم الجمعة وليلتها،



كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة.

والله المسؤول أن يوفّقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه،

وأن يمنّ على الجميع بلزوم السنة



والحذر من البدعة، إنه جواد كريم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.


منقول وهذا رابط النقل



http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...rticle_id=1192




 الموضوع الأصلي : حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو عاصم
مشرف المنتدى الاسلامى


المشرف العــــــــام

الكنج ابوعاصم






ذكر عدد الرسائل : 2844
العمر : 57
العمل/الترفيه : معاون عميد معهد معلمين
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 4:00 pm



قل بفضل الله ورحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون
صدق الله العظيم
انا اذا صمت يوم الاثنين فهو فرحا بمولد الحبيب المصطفى
فلما سئل الحبيب عن صيام يوم الاثنين قال ذاك يوم ولدت فيه
فالحبيب يحتفل بيوم مولده كل يوم اثنين
فما احرانا نحن من امة الحبيب ان نحتفي ونحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم
وذلك باتباع الحبيب في اقواله وافعاله واحواله واخلاقه
جزاك الله خير اخي الغالي ابو شادي



 الموضوع الأصلي : حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية