منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موديلات مختلفة لارواب التخرج والكابات01003358542(مصنع يونيفورم بالقاهرة)
أمس في 11:34 pm من طرف jako jeko

» (شركات يونيفورم بمصرuniform)تصنيع وتوريد يونيفورم لجميع الدول العربية0100335854
أمس في 9:21 pm من طرف jako jeko

» مصنع السلام للملابس الجاهزة(تصنيع لحساب الغير)_تصنيع جميع انواع اليونيفورم
أمس في 6:55 pm من طرف jako jeko

» سابقة اعمال لتريمف حول العالم
أمس في 5:16 pm من طرف كايرو تريد

» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة ناوريكى الأروبية
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 9:02 pm من طرف كايرو تريد

» قطع الغيار من شركة كايرو تريد لمعدات مصانع الاعلاف
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 7:47 pm من طرف كايرو تريد

» دور الاعلاف فى تغذية الدواجن
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 4:57 pm من طرف كايرو تريد

» سابقة أعمال شركة تريمف التايلاندية حول العالم
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 8:45 pm من طرف كايرو تريد

» لماذا إخترنا شركة تريمف التايلندية
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 4:51 pm من طرف كايرو تريد

» شركات يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 11:51 pm من طرف nanaclever

» مصنع السلام لليونيفورم والملابس الجاهزة(تصنيع لحساب الغير)
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:51 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_تصنيع ملابس جاهزة (يونيفورم للمستشفيات والفنادق والمصانع والشركات)طباعة وتطريز على الاقمشة وتصنيع شنط وسليبر وتيشرت
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:16 pm من طرف nanaclever

» مفروشات اكرم للفنادق(خامات عاليه الجوده و اسعار مناسبه)-شركة يونيفورم بالقاهرة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 9:46 pm من طرف jako jeko

» اكرم لليونيفورمuniformوالملابس الجاهزة بأسعار مناسبه-شركة يوينفورم بالقاهرة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:45 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_يونيفورم الاستقبال بالفنادق – ملابس مديرى الاقسام والاستعلامات والاداريين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:36 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23186 مساهمة في هذا المنتدى في 10406 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
هندية ممنوعة هندى تحميل الذئاب عربية الحب فيلم امير مشاهدة للكبار الفيلم فساتين اغراء هندي عربى العرض الافلام مباشر حمام ذئاب مسلسل مباشرة ممنوع أفلام افلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشادى
مشرف المنتدى الاسلامى


المـــدير الادارى

الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 726
العمر : 62
العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه   الإثنين 07 فبراير 2011, 9:02 pm



الخجل والحياء


الخجل مرفوض والحياء مطلوب ومحمود والفرق بينهما

الخجل فى علم النفس


أسباب وتعريف الخجل الشديد

أسبابه الخجل الشديد طبقاً لأراء خبراء الصحة النفسيه يعود لثلاثه أسباب هى 1_


الوراثه 2- فقد المهارات الاجتماعيه 3- نظره سلبيه للنفس والذات.

تعريفه يصنف فى علم النفس من أمرض القلق والتوتر وأن النهاية للخجل الشديد هو

الشعور

بالوحدة والانعزال عن المجتمع وتصطحبها حالة من الاكتئاب.

وأن المصابين بالخجل الشديد لديهم إحساس وشعور مبالغ فيه نحو النفس بحيث يكون

اهتمامهم وتركيزهم هو مدى تأثيرهم على الآخرين وأيضا تركيزهم واهتمامهم نحو نظرة

الآخرين له

أعراض الخجل الشديد

والخجل الشديد له أعراض توضح الاصابه به وهى 1- أعراض سلوكيه 2- اعرض جسديه


أولاً الاعرض السلوكيه

1- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء 2- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.


3 –الشعور بالضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا

4-عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم

تكليفه بذلك.

5- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية.

6- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء


ثايا الأعراض الجسدية

زيادة ضربات القلب 2- رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين. 3 - جفاف في الفم والحلق

4-الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.

وسائل علاج الخجل الشديد

أن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية،

وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:

1 - التعليم والتدريب


- مواجهة وإزالة أسباب الخجل
الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.

- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.


- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.
من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية،

تدريبه بالمبادرة فى التحدث مع دراسة وايجادة الموضوع الذى يتحدث فيه



نصائح عامة في علاج الخجل الشديد:



البروفيسور فيليب زيمباردو، هو أحد خبراء





علم النفس والذي يعرف باهتمامه بموضوع ظاهرة الخجل الاجتماعي باعتباره رائد



أبحاث ودراسات الخجل في الولايات المتحدة وبالتحديد في جامعة ستانفورد.




وحسب رأي زيمباردو مؤلف كتاب الخجل، فإن الخجل عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر




ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريمإضافة لمواصفات



الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية.


على أي حال، الخجل السلبي كما يسميه المؤلف، هو الخلل الذي يحدث في السلوك

الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة على الفرد من ضمنها

تدهور الصحة النفسية

وأضيف أن الخجل يكمن بداخله عوامل كثيرة سيئة للغاية ومنها


1-المجاملة الغير صادقه حيث توجد أخطاء يحاسب عليها الفرد دنيا ودين ويقول من

يعانى مرض الخجل احسنت رائع وهكذا

2-الموافقة على كثير من الاقتراحات والموضوعات الهدامة ومن يعانى مرض الخجل

يخجل ان يعارض او يبدوا الرأى الصحيح

وكثيرأ وكثيرأ.....الخ


والى اللقاء إن شاء الله لى الحياة مع موضوع الحياء المطلوب والمحمود لتوضيح الفرق

بينه وبين الخجل المرفوض المذموم

مع تحياتى أخيكم ابوشادى

crr



 الموضوع الأصلي : الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوشادى
مشرف المنتدى الاسلامى


المـــدير الادارى

الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 726
العمر : 62
العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه   الإثنين 07 فبراير 2011, 9:14 pm



الحياء والفرق بينه وبين الخجل

بعد موضوعي السابق فى تعريف الخجل الشديد فى علم النفس , وأسبابه

وأعرضه ووسائل علاجه ونصائح علاجه المقدمة من احد خبراء علم النفس

زيمبارد دو وتوصلنا الى أن الخجل الشديد من واقع التجارب ونتائج الاصابه به

أن الخجل الشديد مرفوض ومذموم وانتهينا الى أن الحياء مقبول ومحمود. وهنا إن

شاء الله سنتحدث عن الحياء لتوضيح الفرق الشامل بينه وبين الخجل.



تعريف الحياء


هو التمسك بالفضيله وتعاليم الدين من القرآن والسنه.

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استحيوا من

الله حق الحياء. قال: قلنا: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: ليس ذاك

، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما

حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك

استحيا من الله حق الحياء" (رواه الترمذي).


قال المناوي: قال الحاكم: صحيح، وأقره الذهبي، وحسنه الألباني. ا.هـ والله أعلم


وكثيراً من الأحاديث النبويه تحثنا على الحياء وأهميته ومنها :-- 681عن ابن

عمر رضي

الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ

أخاه في الحياء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏”دعه فإن الحياء من

الإيمان” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏



682- وعن عمران بن حصين، رضي الله عنهما، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم‏:‏ “ الحياء لا يأتى إلا بخير” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏

وفي رواية لمسلم” ‏"‏الحياء خير كله”أو قال‏:‏ “الحياء كله خير‏"‏‏.‏

683-وعن أبى هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

“الإيمان بضع وسبعون، أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله،

وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏



684- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله

عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئياً يكرهه عرفناه في

وجهه‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏

الحياء مفتاح محبة اللَّه -تعالى-: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى

الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّه تعالى إذا أنعم على عبد يحب أن يرى أثر النعمة عليه ويكره البؤس

والتباؤس ويبغض السائل الملحف ويحب الحيي العفيف المتعفف)[صحيح الجامع للألباني

1711]
وقال الله تعالى بسورة الأحزاب عن الحياء وتوضيحه الايه 53

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ

إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ

كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا

فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا

رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا

وكثيراً من الأحاديث النبوية الشريفه والآيات القرانيه توضح أن الحياء حق

واجب تنفيذه

[/
وقال الحكماء
إذا ذهب الحياء نزل البلاء

وقال الحكماء أيضا احيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه )

وقال القرطبي عن الحياء

الحياء المكتسب هو الذي جعله الشارع من الإيمان غير أن كن كان فيه غريزة

الحياء فإنها تعينه على المكتسب وقد يتطبع بالمكتسب حتى يصير غريزياً… وهذا

قول صحيح ومعلوم بالتجربة في مجال التربية فإن المتربي قد يكون في بدايته لا

يملك حياء غريزياً أو أن عنده حياءاً غريزياً ناقصاً ثم ينشأ في جو ينمي بواعث

الحياء في قلبة ويدله على خصال الحياء فإن هذا المتربى سيكتسب الحياء شيئاً

فشيئاً ويقوى الحياء فى قلبه بالتوجيه والتربيه حتى يصبح الحياء خلقاً ملازماً له،

نتائج الحياء للفرد والمجتمع:-


تطمئن إليه النفس ولا تنزعج منه وتتوافق معه من داخلها .

عواقب الحيـــاء : لا يترتب عليه تفويت مصالح او ضياع حقوق والاستسلام

والخضوع للآخرين بذله .

أمثله على الحياء : الحياء من الناس عند انكشاف العورات والحياء من الضيف

والمبادرة بإكرامه وحياء

الفتاة البكر عندما تسأل عن رغبتها في الزواج.

اللهم ارزقني ومن ذريتي الحياء ويكون شاهدا لنا لا شاهدا علينا

وأني اسأل الله تعالى أن يجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما وأن يجعل التفرق من بعده

تفرق معصوما وأن لا يجعل بيـننا ولا منا ولا حولنا شقيا ولا محروما ،

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم

ربنا آتـنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

مع تحيات أخيكم ابوشادى






 الموضوع الأصلي : الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الفرق بين الخجل والحياء فى علم النفس والقرآن والسنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة