منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
أمس في 11:36 pm من طرف nanaclever

» 01118689995ملابس التخرج و الكابات للجامعات و المدارسUniforms factory in Cairo
أمس في 11:28 pm من طرف jako jeko

»  نحن شركة السلام لتوريد الزي الرسمى للحفلات (يونيفورم ارواب التخرج ) بمصرو لأى دولة باسعار مناسبة وخامات عالية الجودة مع امكانية التنفيذ حسب طلب الع
أمس في 11:01 pm من طرف nanaclever

» يونيفورمuniformفنادق_مستشفيات_أمن-مطاعم-مصانع01118689995–01223182572
أمس في 10:09 pm من طرف jako jeko

» مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير01118689995-01223182572-0237490191
أمس في 9:11 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم ununiform ينيفورم السلام لجميع انواع الزى الرسمى (زى موحد ) 01118689995
أمس في 7:51 pm من طرف nanaclever

» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
أمس في 5:16 pm من طرف كايرو تريد

» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
الخميس 20 أبريل 2017, 7:36 pm من طرف كايرو تريد

» مجرشة العلف من كايرو تريد وكيل شركة يمسا التركية
الأربعاء 19 أبريل 2017, 5:22 pm من طرف كايرو تريد

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 11:32 pm من طرف nanaclever

» شركه يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 11:07 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم السلام01118689995–01223182572سرعة في التنفيذ و جوده في التصميم والخامات
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 11:03 pm من طرف jako jeko

» بيع وتأجير ارواب التخرج والكابات للجامعات والمدارس01223182572_شركة يونيفورم بمصر
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 9:02 pm من طرف jako jeko

» قطع غيار المصانع من شركة كايرو تريد
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 8:48 pm من طرف كايرو تريد

» شركه يونيفورم بمصر_يونيفورم ununiform جميع الاقسام بالمستشفيات والفنادق والمصانع وشركات الامن والحراسة وارواب التخرج للجامعات
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 7:43 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32858 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نديم الياس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23909 مساهمة في هذا المنتدى في 11128 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
فساتين هندى مشاهدة هندي ذئاب امير حمام أفلام عربى للكبار ممنوعة فيلم تحميل الافلام هندية الفيلم الذئاب مباشر مباشرة مسلسل ممنوع اغراء افلام العرض الحب عربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جبل لبنان
شاعر منتدى كــــــــــل العــــــــــــرب
avatar





ذكر عدد الرسائل : 512
العمر : 51
العمل/الترفيه : مراسل حربى _ صحفى
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 1:22 pm



[center]حقائق جمع القرآن - ردا علي بيشوي


حقائق جمع القرآن - ردا علي بيشوي



( إن عثمان جمع الأمة على حرف واحد.. ولم يكن الجامع للقرآن الكريم )


في كتاب السيوطي (849 ـ 911هـ ـ 1425 ـ 1505م) "الإتقان في علوم القرآن" جمع للروايات المترادفة والمتواترة عن المراحل التي مر بها التدوين والجمع للقرآن الكريم..
وفي هذه الروايات نقرأ: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تنزل عليه السورة ذات العدد، فكان إذا أنزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب (من كتاب الوحي البالغ عددهم ثمانية وعشرين كاتبا) ـ فيقول: ضعوا هؤلاء الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا."
ونقرأ ـ كذلك ـ أن الرقاع التي دُوّن فيها القرآن قد جُمعت بإشارة من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ.. وبعبارة الحاكم النيسابوري (321 ـ 405هـ ـ 933 ـ 1014م) ـ في (المستدرك) ـ : فلقد تم "تأليف ما نزل الآيات المتفرقة في سورها وجمعا فيها بإشارة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ".
ونقرأ ـ عن الجمع الذي تم في عهد أبي بكر الصديق ـ أنه كان جمعًا لما كان مكتوبًا في أدوات الكتابة المختلفة ـ ومنها جريد النخل ـ في الصحف، لتكوّن "المصحف".. وبعبارة "الحارث المحاسبي" (165 ـ 243هـ ـ 781 ـ 857م) ـ في كتابه (فهم السنن) ـ : "فإن كتابة القرآن ليست بمحدثة، فإنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابته، ولكنه كان مفرقًا في الرقاع والأكتاف والعُسُف ـ (جريد النخل) ـ .. فأمر الصديق ـ رضي الله عنه ـ بنسخها من مكان إلى مكان مجتمعًا.. أي جُمع في الصحف، وكان ذلك بمنزله أوراق وجدت في بيت النبوة فيها القرآن منتشرًا، فجمعها جامع، وربطها بخيط حتى لا يضيع منها شيء".
أما ما صُنع على عهد عثمان بن عفان، فكان جمع الأمة على قراءة القرآن وفق اللهجة القرشية التي نزل بها، وذلك بعد توحد القبائل في أمة وشيوع لهجة قريش فيها، وزوال الضرورة التي رخصت قراءة بعض الحروف وفق اللهجات القبلية المتعددة.. أي أن عثمان جمع الأمة على حرف واحد.. ولم يكن الجامع للقرآن الكريم..
وبعبارة الحارث المحاسبي: "إن المشهور عند الناس أن جامع القرآن هو عثمان، وليس كذلك، إنما حَمَل عثمان الناس على القراءة بوجه واحد.. فأما قبل ذلك فقد كانت المصاحف بوجوه من القراءات المطلقات على الحروف السبعة التي أنزل بها القرآن..
لقد أمر عثمان زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام بنسخ القرآن في المصاحف.. قائلا لهم: اكتبوه بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم..
وبعبارة ابن حجر العسقلاني (773 هـ - 852 هـ ـ 1373 ـ 1449م): إن ذلك كان سنة 25هـ.. اقتصر التدوين ـ في المصاحف التي وزعت على الأنصار ـ على لغة قريش ـ التي نزل بها ـ بدل قراءته بلغة غيرهم، لأن الحاجة إلى ذلك قد انتهت، فاقتصر على لغة واحدة.
وبعبارة القاضي أبو بكر ـ في (الانتصار) ـ : فإن عثمان لم يقصد ما قصده أبو بكر في جمع القرآن بين لوحين، وإنما قصد جمع الناس على القراءة الثابتة المعروفة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإلغاء ما ليس كذلك، وأخذهم بمصحف لا تقديم فيه ولا تأخير ، ولا تأويل أٌثبت مع التنزيل".
تلك هي حقائق جمع القرآن الكريم.. كما جاء في مصادر علوم القرآن.. لقد جُمع ـ أولاً ـ جمعًا إلهيًا، بين يدي النبي ـ عندما راجعه معه جبريل ـ ودون نصه مرتبًا في أدوات التدوين المتاحة.. ثم جُمع في الصحف ـ خاصة ـ بشاهدي الحفظ والتدوين بين يدي النبي، على عهد أبي بكر الصديق، فكونت صحائفه "المصحف الشريف".. ثم جمع عثمان الأمة على حرف واحد هو لهجة قريش التي نزل بها، بعد توحد القبائل في أمة، وتوحد لهجتها.. ومن ثم زالت الحاجة إلى المدونات باللهجات المختلفة، والتي وضع فيها أصحابها الكلمات المفسرة.. وذلك حتى لا يختلط "التأويل" بالتنزيل..
تقديرى ومودتى
جبل لبنان



 الموضوع الأصلي : حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى  المصدر : منتدى كل العرب

Share





 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساديكو
مشرف المنتدى الاسلامى


الداعية الاسلامى




ذكر عدد الرسائل : 400
العمر : 70
العمل/الترفيه : باحث إسلامى ومفكر
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 2:20 am



اخى الغالى /جبل لبنان
شكرا جزيلا على هذا البحث الشيق والموضوع القيم والكثر من رائع بارك الله فيك وتقبل تحياتى..........ساديكو



 الموضوع الأصلي : حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حقائق جمع القرأن ردا على الانبا - بيشوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة