منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصنيع مفروشات حسب طلب العميل بخامات عاليه الجوده لحجرات الفنادق والمستشفيات_شركة يونيفورم بمصر
الخميس 01 ديسمبر 2016, 11:42 pm من طرف jako jeko

» رواب تخرج للجامعات والمدارس بأسعار منافسة01200561116Graduation(مصنع يونيفورم بالقاهرة)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 10:58 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _اكرم لتصنيع وتوريد جميع انواعuniformاليونيفورم0233354889
الخميس 01 ديسمبر 2016, 9:11 pm من طرف jako jeko

» لوحات التحكم التايلنديةTP 54S من شركة كايرو تريد
الخميس 01 ديسمبر 2016, 7:41 pm من طرف كايرو تريد

» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة ناوريكى الأروبية
الخميس 01 ديسمبر 2016, 4:55 pm من طرف كايرو تريد

» لماذا إخترنا شركة تريمف التايلندية
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 8:00 pm من طرف كايرو تريد

» شركات مطابخ – شركة مطبخ - شركة بلت ان للمطابخ واجهزة البلت ان ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 5:50 pm من طرف totoko

» معامل التفريخ الحديثة من كايرو تريد وكيل شركة اجرى التركية
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 4:48 pm من طرف كايرو تريد

» شركات يونيفورم بمصر_مصنع ي ununiform بونيفورم مطاعم وملابس الطباخين مصنع بونيفورم وملابس الفنادق 01223182572 – 01118689995
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:36 pm من طرف nanaclever

» شركات يونيفورم بمصر_يونيفورم المستشفيات ويونيفورم الممرضات والاطباء بالمستشفى والمراكز الطبى
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 10:42 pm من طرف nanaclever

» احدث المفروشات لتجهيزات حجرات الفنادق والمستشفيات-مصنع يونيفورم بالقاهرة01200561116 -0233354889
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:16 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_ايجاروبيع ارواب التخرج ولبس الحفلات للطلبة والجامعات والمدارس
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:58 pm من طرف nanaclever

» ارواب تخرجGraduationو كابات واوشحه-أشكال وألوان مختلفة(مصنع يونيفورم بالقاهرة)
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:47 pm من طرف jako jeko

» uniformيونيفورم( أكرم )اكبر شركة فى مصر لجميع انواع اليونيفورم_مصنع يونيفورم بالقاهرة
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:12 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_ مصنع يونيفورم –الملابس الموحدة للمستشفيات,الفنادق,المصانع,الشركات,المدارس,الجامعات,شركات الامن والحراسة
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 8:07 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23155 مساهمة في هذا المنتدى في 10375 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عربية اغراء الافلام مسلسل امير الفيلم ممنوعة الذئاب تحميل هندي مباشر للكبار فساتين افلام فيلم عربى مباشرة ممنوع الحب العرض هندى حمام هندية ذئاب أفلام مشاهدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد الرسائل : 82
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة   الإثنين 26 يوليو 2010, 6:00 am





المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة




الحمد
لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن
سيئات أعمالنا وأشهد أن لا اله الإ الله وأن محمدا عبده ورسوله ، أما بعد
:




إن للذنوب والمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله .. فمن ذلك :


1- حرمان العلم : فإن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور


قال الشافعي لرجل أني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية .


2 - حرمان الرزق : وفي المسند إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه . فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي .


3 - وحشة فى القلب : وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله وهذا أمر لا يحس به إلا


من كان في قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام .


4 - تعسير أموره عليه فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه .


5 - ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فالطاعة نور والمعصية ظلام.


6 - حرمان الطاعة : فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله فالعاصي يقطع


عليه طاعات كثيرة كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها .


7
- إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه : قال الحسن البصري هانوا عليه
فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد .



8
- المعاصي تفسد العقل : فإن للعقل نور والمعصية تطفئ نور العقل أذا طفئ
نوره ضعف ونقص قال بعض السلف ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله وهذا ظاهر
فإنه لو حضره عقله لمنعه عن المعصية .



9
- أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها كما قال بعض السلف فى قول
الله تعالى { كّلاَّ بّلً رّانّ عّلّى" قٍلٍوبٌهٌم مَّا كّانٍوا
يّكًسٌبٍونّ } سورة المطففين 14، الران : هو الذنب بعد الذنب .



10
- تقصر العمر وتمحق البركة : فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور ينقصه
فإذا أعرض العبد عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته




كيف تزجر نفسك اذا اردت أن تعصي الله


أتى رجل ابراهيم ابن ادهم رضي الله عنه فقال يا أبااسحق إني مسرف على نفسي ، فأعرض علي ما يكون لها زاجرا ومستنقذا ؟


فقال ابراهيم : ان قبلت خمس خصال ، وقدرت عليها لم تضرك المعصية ؟ قال : هات يا ابا اسحق


>
قال : أما الأولى فاذا أردت ان تعصي الله تعالى ، فلاتأكل من رزقه ، قال :
فمن أين أكل وكل ما في الأرض رزقه ؟ قال : يا هذا أفيحسن بك أن تأكل



رزقه وتعصيه ؟


قال : لا ، هات الثانية .


>
قال : واذا اردت ان تعصيه فلا تسكن في شيئا من بلاده ؟ قال : هذه اعظم ،
فأين أسكن ؟ قال : يا هذا أفيحسن بك ان تأكل رزقه ، وتسكن بلاده وتعصيه ؟



قال : لا ، هات الثالثه .


>
قال : اذا اردت ان تعصيه ، وان تأكل من رزقه ، وتسكن بلاده ، فانظر موضعا
لا يراك فيه فاعصه فيه ؟ قال : يا ابراهيم ما هذا ؟ وهو يطلع على ما في
السرائر ؟ قال : يا هذا أفيحسن بك أن تاكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو
يراك ويعلم ما تجاهر به وما تكتمه ؟



قال : لا ، هات الرابعه .


>
قال : فاذا جاءك الموت ليقبض روحك ، فقل له أخرني حتى اتوب توبة نصوحا ،
وأعمل لله صالحا قال : لا يقبل مني؟ ، قال : يا هذا فأنت اذا لم تقدر ان
تدفع عنك الموت لتتوب، وتعلم أنه اذا جاءك لم يكن له تأخير ، فكيف ترجو
وجه الخلاص ؟



قال : هات الخامسه


>
قال : اذا جاءتك الزبانيه يو القيامه ، ليأخذوك الى النار فلا تذهب معهم ؟
قال : انهم لا يدعونني ولا يقبلون مني قال : فكيف ترجو النجاة اذن ؟



> قال : يا ابراهيم ، حسبي ، حسبي ، استغفر الله وأتوب اليه فكان لتوبته وفيا , فلزم العباده ، واجتنب المعاصي حتى فارق الدنيا .



أقوال السلف في المعاصي


> قال ابن عباس : إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق .


> وقال الفضيل بن عياض : بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله .


> وقال الإمام أحمد : سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت .


>
وقال يحيى بن معاذ الرازي : عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت بي
الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمت
به في القيامة كل عدو .



>
قال أحد الصالحين : ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم من
شهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من
الملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.




المخرج من المعاصي


لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء :


1- من شرك يناقض التوحيد


2- وبدعة تخالف السنة


3- وشهوة تخالف الأمر


4- وغفلة تناقض الذكر


5- و هوى يناقض التجرد


و
الإخلاص يعم ذلك كله الدواء والدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء
يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه اذا نزل وهو سلاح المؤمن
وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات :



> الأول أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه


> الثاني أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكنه قد يخففه إن كان ضعيفاً .


> الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وقد قال [ من لم يسأل الله يغضب عليه.



تذكر قبل أن تعصي


> أن الله يراك ، ويعلم ما تخفي وما تعلن .


> أن الملائكه تحصي عليك جميع اقوالك و أعمالك ، وتكتب ذلك في صحيفتك ، لا تترك من ذلك ذرة أو أقل .


> يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس .


> يوم يحشر الناس حفاة عراه .


> ملك الموت يقبض روحك .


> القبر وعذابه ، وضيقه وظلمته ، وديدانه وهوامه ، فهو إما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار .


> وقوفك بين يدي الله تعالى يوم القيامة ، ليس بينك وبينه حجاب أو ترجمان .


>
شهادة أعضاء العصاة عليهم { وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُم
عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ
وَهُوخَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }0



> أن لذة المعصية مهما بلغت فإنها سريعة الزوال ، مع ما يعقبها من ألم وحسرة وندم وضيق عيش في الدنيا.


> أن المعاصي ظلمات بعضها فوق بعض ، وأن القلب يمرض


و يضعف وقد يموت بالكلية .


ومن أعظم عقوباتها أنها تورث القطيعة بين العبد وربه ، واذا وقعت القطيعة انقطعت عنه أسباب الخير، واتصلت به أسباب الشر .



للتائب صفات


فالتائب
منكسر القلب غزير الدموع حي الوجدان قلق الأحشاء صادق العبارة جم المشاعر
جياش الفؤاد حي الضمير خالي من العُجب فقير من الكبر ، التائب بين الرجاء
والخوف ، في وجدانه لوعة وفي وجهه أسى وفي دمعه أسرار . التائب بين
الإقبال و الإعراض مجرب ذاق العذاب في البعد عن الله وذاق النعيم حين
اقترب من حب الله ، التائب له في كل واقعه عبرة فيجد للطاعة حلاوة ويجد
للعبادة طلاوة ويجد للإيمان طعماً ويجد للإقبال لذة ، التائب يكتب من
الدموع قصصاً من الآهات أبياتها ويؤلف من البكاء خطباً ، التائب قد نحل
بدنه الصيام وأتعب قدمه القيام وحلف بالعزم على هجر المنام فبذل لله جسماً
وروحاً وتاب إلى الله توبة نصوحا ، التائب الذل قد علاه والحزن قد وهاه
يذم نفسه على هواه وبذلك صار عند الله ممدوحاً لأنه تاب إلى الله .




قال ابن القيم


فإن
الذنوب تضر بالأبدان وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف
درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من الجنة؟
دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور الى دار الآلام والأحزان والمصائب وما
الذي أخرج ابليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه ومسخ ظاهره وباطنه فجعل
صورته أقبح صورة وباطنه أقبح من صورته وبدله بالقرب بعدا وبالجمال قبحا
وبالجنة نارا وبالإيمان كفرا.




قال الحسن البصري


إن
النفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية !! ، ولا
شيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك ، ولا شيء
أولى بأن لا تقبله من هواك وما الدّابة الجموح



(هي التي تعاند صاحبها) بأحوج إلى اللجام أن تمسك من نفسك !!



أفتعصى الله وترجو رحمته


هاهوَ
رجلُ كان له عبد يعملُ في مزرعته، فيقولُ هذا السيد لهذا العبد : ازرع هذه
القطعةَ برا. وذهبَ وتركه، وكان هذا العبد لبيباً عاقلا، فما كان منه إلا
أن زرعَ القطعة شعيراً بدل البر. ولم يأتي ذلك الرجل إلا بعد أن استوى
وحان وقت حصاده. فجاء فإذا هي قد زُرعت شعيراً ، فما كان منه إلا أن قال :
أنا قلت لك ازرعها بُرا ، لما زرعتها شعيرا ؟ قال رجوت من الشعيرِ أن
ينتجَ بُرا ، قال يا أحمق أفترجو من الشعيرِ أن يُنتجَ برا؟ قال يا سيدي
أفتعصي اللهَ وترجُ رحمتَه ،



أفتعصي
اللهَ وترجُ جنتَه. ذعر وخافَ واندهشَ وتذكرَ أنه إلى اللهِ قادم فقال
تبتُ إلى الله وأبت إلى الله ، أنت حرٌ لوجه الله ... فكما تدين تدان
والجزاء من جنس العمل، ولا يظلمُ ربك أحدا.




اذكر حر النار


قال
أبو عثمان التيمي : مرّ رجل من بني اسرائيل براهبة من أجمل النساء ،
فافتتن بها ، فتلطف في الصعود إليها ( أي في صومعتها ) ، فراودها عن نفسها
، فأبت عليه وقالت : لا تغترّ بما ترى وليس وراءه شيء !! فأبى حتى غلبها
على نفسها وحاول اغتصابها بالقوة !! وكان على جانبها مجمرة فيها جمر مشتعل
!! فوضعت يدها فيها حتى أحترقت !! ، فقال لها بعد أن قضى حاجته منها : ما
الذي دعاك إلى ما صنعت ؟!!



فقالت
له : إنك لمّا قهرتني على نفسي : خفت أن أشاركك في لذة الحرام !! ،
فأشاركك في المعصية والعقوبة ، ففعلت ما رأيت !! فقال الرجل : والله لا
أعصي الله أبدا !! وتاب مما كان عليه سبحان الله .



فتذكروا
يا أخواني شدة نار جهنم قبل المعصية وأسألوا أنفسكم قبل ارتكاب المعاصي هل
لأجسامكم القدرة على تحمل النار إن كان لها القدرة فافعلوا المعاصي ولكن
ليس لأحد القدرة على تحمل نار الدنيا فما بالك بنار جهنم التي هي ضعف نار
الدنيا بسبعين مرة .. فأتقوا الله




مراقبة الله


إذا
همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله ، فإن لم ترجع فذكرها بالرجال ، فإن لم
ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم الناس ، فإن لم ترجع فاعلم أنك في تلك
الساعة قد انقلبت إلى حيوان




أحوال الخائفين


كان
طاووس يفرش فراشه ويضطجع عليه فيتقلى كما تتقلى الحبة في المقلاة ثم يقوم
فيطويه ويصلي الى الصبح ويقول : ان ذكر جهنم طير النوم من عيني




الفاظ خاطئة


ربنا افتكره


يقول أحدهم عندما يموت شخص( فلان ربنا افتكره ) ويقصد : أن فلانًا أحب لقاء الله ، فأحب الله لقاءه ، فالمقصد سليم.


واللفظ
لايجوز إطلاقه على الله لأن الله لا يوصف إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه لا يوصف بأنه يفتكر الشيء ،
لأن هذا نقص وعيب ، إذ الافتكار لايكون إلا بعد نسيان - تعالى الله عن ذلك
علوًا كبيرًا .








 الموضوع الأصلي : المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا