منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مكبس العلف الصغير من كايرو تريد
اليوم في 6:46 pm من طرف كايرو تريد

» مطابخ الاكليريك ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار ) 01211445057
اليوم في 6:03 pm من طرف totoko

» مطابخ اكريليك – مطابخ acrylic ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار )
اليوم في 6:01 pm من طرف totoko

»  مطابخ Acrylic (اسعارنا تناسب جميع المستويات وخامات رائعه)
اليوم في 2:22 am من طرف totoko

» الزى الموحد لرجال الامن والشرطة والحرسات (السلام للتوريدات الفندقية ) 0237490191- 01118689995- 01223182572 )
أمس في 11:46 pm من طرف nanaclever

» افضل شركة يونيفورم مصانع ومراكز الصيانة والشركات فى مصر (التصنيع بمصانعنا ) 01118689995- 01223182572
أمس في 11:11 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم ومستلزمات المستشفيات والمراكز الطبية (مصنعون ومصدرون لكل الدول ) 01118689995- 01223182572
أمس في 9:48 pm من طرف nanaclever

» معدات مصانع الاعلاف و خطوط الانتاج من كايرو تريد وكيل شركة يمسا التركية
أمس في 6:15 pm من طرف كايرو تريد

» uniformصور يونيفورم مطابخ ومطاعم و شيفات و ويتر 01118689995
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:57 pm من طرف jako jeko

» uniformاكبر شركة يونيفورم بمصر لجميع التخصصات بالفنادق والمصانع والمستشفيات والشركات 01118689995
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:50 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم وزى موحد فنادق ومنتجعات وقرى سياحية وبواخر وفنادق عائمة وبارات (السلام للتوريدات الفندقية 0237490191- 01223182572 – 01126235513
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:50 pm من طرف nanaclever

» مصنع يونيفورم مصانع (افرول شتوى – افرول صيفى – بدلة فنى – بالطو مهندس )
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:48 pm من طرف nanaclever

»  شركة توريد مستلزمات طبية – ديسبوسبل (استخدام مرة واحدة للمستشفيات والمراكز الطبية ) 01118689995
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:41 pm من طرف jako jeko

» مصنع تيشيرت جميع الالوان 01118689995 – 01223182572 – 0237491191
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:29 pm من طرف jako jeko

» مصنع السلام يونيفورم لتوريد الملابس والزى الموحد للمدارس والحضانات وكافة الجهات للاستعلام : 01118689995 – 01223182572 – 0237491191
الخميس 22 سبتمبر 2016, 11:29 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32849 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nanaclever فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 22790 مساهمة في هذا المنتدى في 10010 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
هندى للكبار عربى هندي امير ممنوعة مسلسل عربية أفلام اغراء فيلم ممنوع تحميل الفيلم ذئاب هندية مباشرة الحب افلام حمام مشاهدة فساتين الافلام مباشر الذئاب العرض
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 حكم في اشعار احمد شوقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king


العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 53
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: حكم في اشعار احمد شوقي   الإثنين 30 مارس 2015, 6:47 am



حكم في اشعار احمد شوقي

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت == فإن همُ ذهبت أخلاقُهم ذهبوا
وأيضاً:
ومن يعدل بحب الله شيئاً == كحب المال, ضلّ هوىً وخابا
ويقول
ضج الحجاز وضج البيت والحرم == واستصرخت ربها في مكة الأممُ
ويقول :
ينال باللين الفتى بعض ما ====== يعجز بالشدة عن غصبه
و يقول:
باطن الأمة من ظاهرها = إنما السائل من لون الإناء
و قوله:
روّحوا القلب بلذات الصبا = فكفى الشّيب مجالاً للكدر
و أيضاً:
صفوٌ أتيح فخذ لنفسك قسطها = فالصفو ليس على المدى بمتاحِ
و يقول :
و ما في الشجاعة حتف الشجاع = ولا مدّ عمر الجبان الجبن
و لكن إذا حان حين الفتى = قضى, ويعيش إذا لم يحن
و قوله أيضاً:
لا أرى الأيام إلا معركاً ==== و أرى الصنديد فيه من صَبَر
ربّ واهي الجأش فيه قصفٌ == مات بالجبن وأودى بالحذر !
و قول أمير الشعراء أيضاً :
هل ترى كالتراب أحسن عدلاً = و قياماً على حقوق العبادِ
نزل الأقوياء فيه على الضعفى = و حلَّ الملوك بالزهادَ
و قوله :
إن الشجاعة في القلوب كثيرةٌ = ووجدت شجعان العقول قليلا
وقول أمير الشعراء في سينيته المعروفة التي يعارض فيها البحتري (أي على نفس الوزن و القافية) :
وطني لو شغلت بالخلد عنه = نازعتني إليه في الخلد نفسي!
شهد الله لم يغب عن جفوني = شخصه ساعة ولم يخل حسي
و يقول أمير الشعراء معارضاً أبي البقاء الرندي في قصيدة على نفس الوزن و القافية في مدح دمشق :
قم ناج جلق وانشد رسم من بانوا = مشت على الرسم أحداث وأزمان
بنوا أمية للأنباء ما فتحوا = و للأحاديث ما شادوا وما دانوا
كما يقول أمير الشعراء طالباً من العمال أن يقوموا بواجباتهم على أكمل وجه:
أيها العمال أفنوا = العمر كدّاً واكتسابا
اعمروا الأرض فلولا = سعيكم أمست يبابا
واطلبوا الحق برفقٍ = واجعلوا الواجب دابا
كما يقول أستاذنا دالاً على أن كل إنسان يصنع قدره بنفسه :
شرفُ العصاميّين صنع نفوسهم = من ذا يقيس بهم بني الأشرافِ
قل للمشير إلى أبيه وجدِّه = أعلمت للقمرين من أسلافِ ؟
و يقول أمير الشعراء مشيراً إلى أن القدوة الحسنة خير من الوصية :
قد أقاموا قدوةً صالحةً = و مضَوا أمثلةً للمحتذين
إنما الأسوة, والدنيا أُسىً , = سببُ العمران, نظم العالمين
و قوله في واحدة من أجمل القصائد :
ولا ينبيك عن خلق الليالي = كمن فقد الأحبة والصحابا
أخا الدنيا أرى دنياك أفعى = تبدل كلَّ آونةٍ إهابا
ومن عَجَبٍ تشيّب عاشقيها = وتفنهم وما برجت كَعابا!
فمن يغتر بالدنيا فإني = لبستُ بها فأبليتُ الثيابا
جنيتُ بروضها ورداً وشوكاً = وذقت بكأسها شُهداً وصابا
وقوله أيضاً :
هكذا الدهرُ: حالةٌ ثم ضدٌّ = ما لحالٍ مع الزمان بقاءُ
و قوله :
ومن يستعن في أمره غير نفسه = يخنهُ الرفيقُ العون في المسلك الوعرِ
و قول شاعرنا و أمير شعرائنا في الهمزية النبوية :
كم من غزاةٍ للرسول كريمةٍ = فيها رضىً للحق أو إعلاءُ
كانت لجند الله فيها شدةٌ = في إثرها للعالمين رخاءُ
ضربوا الضلالة ضربةً ذهبوا بها = فعلى الجهالة والضلال عفاءُ
دعموا على الحرب السلام وطالما = حقنت دماءً في الزمان دماءُ!
كما يقول دالاً على أن المعرفة قوة :
أبقى الممالك ما المعارف أسُّهُ ==== و العدل فيه حائطٌ ودعامُ
كما يقول :
بالعلم و المال يبني الناس ملكهم = لم يبن ملكٌ على جهلٍ وإقلالِ
وقوله:
والعلم بنّاء المآثر = والممالك من قديم
كسروا به نير الهوان = وحطّموا ذلّ الشكيم
وأيضاً :
جرى كدراً لهم صفوُ الليالي = وغايةُ كلِّ صفوٍ أن يشابا
و أيضاً قال :
ولو تأنى نال ما تمنى = وعاش طول عمره مهنا
وأيضاً :
لكلِّ شيءٍ في الحياة وقته = وغاية المستعجلين فوتُهُ
و أيضاً :
رَضَعَ الأخلاق من ألبانها = إن للأخلاق وقعاً في الصِّغَر
و قوله:
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه = فقوم النفس بالأخلاق تستقم
و قوله :
وليس بعامرٍ بنيانُ قومٍ = إذا أخلاقُهُم كانت خرابا
و قوله:
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم = فأقم عليهم مأتماً وعويلا
و قوله:
ولقد يُقام من السيوف وليس من = عثرات أخلاق الشعوب قيامُ
و قوله:
وليس الخلد مرتبةً تُلقَّى = وتُؤخذ من شفاه الجاهلينا
ولكن منتهى هِمَمٍ كبار = إذا ذهبت مصادرها بقينا
وسرُّ العبقرية حين يسري = فينتظم الصنائعَ والفنونا
وآثار الرجال إذا تناهت = إلى التاريخ خير الحاكمينا
وأخذُك من فم الدنيا ثناءً = وتركك في مسامعها طنينا
و قول الشاعر في قصيدة سلوا قلبي التي غنتها السيدة أم كلثوم والتي نعدكم بنشرها في غضون الأيام القليلة الآتية:
وما نَيل المطالب بالتمني = ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وما استعصا على قومٍ منالٌ = اذا الاقدام كان لهم ركابا
والمرء في طلب الحياة طويلة وخطى المنية من وراء طلابه
و قول أمير الشعراء يشير إلى أن المال أصل الشرور جميعاً :
ولم أرَ مثل جمع المال داءً = ولا مثل البخيل به مصابا
فلا تقتلك شهوتُهُ, وزِنها = كما تزن الطعام أو الشرابا
وقوله أيضاً :
المال حلّلَ كل غير محللٍ = حتى زواج الشيب بالأبكار
سحرَ القلوب فربَّ أم قلبها = من سحره حجرٌ من الأحجار
دفعت بنيتها لأشأم مضجعٍ = ورمت بها في غربةٍ وإسار
ويقول أمير الشعراء مشيراً إلى أن صوت الشعب هو صوت الله :
وأهيب ما كان بأسُ الشعوب = إذا سلح الحق أعزالها
ويقول أمير الشعراء مشيراً إلى أن الحقيقة ستسود:
يا فاتح القدس خلِّ السيف ناحيةً = ليس الصليب حديداً بل خشبا
إذا نظرت إلى أين انتهت يده = وكيف جاوز في سلطانه القُطبا
علمت أن وراء الضعاف مقدرةً = و أن للحق, لا للقوة, الغلبا
ويقول أمير الشعراء مشيراً إلى أن في الاتحاد قوة:
إتحدوا ضد العدو الجافي = فالاتحاد قوة الضعافِ



 الموضوع الأصلي : حكم في اشعار احمد شوقي  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حكم في اشعار احمد شوقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: منتدى الترحيب بالاعضاء وطلباتهم واقتراحاتهم :: منتدى تعارف الاعضاء-
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية