منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
اليوم في 8:46 pm من طرف كايرو تريد

»  يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
أمس في 11:43 pm من طرف nanaclever

» السلام لجميع انواعuniformاليونيفورم01118689995–01223182572(Uniforms Company in Egypt)
أمس في 10:51 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم ununiform جميع الاقسام بالمستشفيات والفنادق والمصانع وشركات الامن والحراسة وارواب التخرج للجامعات
أمس في 10:49 pm من طرف nanaclever

» مصنع السلام لتصنيع جميع انواع اليونيفورم و الملابس الجاهزة_تصنيع لحساب الغير0118689995
أمس في 8:14 pm من طرف jako jeko

» مدشة العلف التركية من شركة كايرو تريد
أمس في 5:36 pm من طرف كايرو تريد

»  يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
الثلاثاء 25 أبريل 2017, 11:54 pm من طرف nanaclever

»  يونيفورم بالقاهرة _شركة السلام لتوريد الزي المدرسي وارواب التخرج واليونيفورم لاي دولة باسعار
الثلاثاء 25 أبريل 2017, 11:30 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم ununiform ينيفورم السلام لجميع انواع الزى الرسمى (زى موحد ) 01118689995
الثلاثاء 25 أبريل 2017, 9:29 pm من طرف nanaclever

» مدشة العلف التركية من شركة كايرو تريد
الثلاثاء 25 أبريل 2017, 6:10 pm من طرف كايرو تريد

»  يونيفورم بمصر_يونيفورم ununiform جميع الاقسام بالمستشفيات والفنادق والمصانع وشركات الامن والحراسة وارواب التخرج للجامعات
الإثنين 24 أبريل 2017, 11:34 pm من طرف nanaclever

» تفصيل جميع انواع اليونيفورمuniformوالملابس الجاهزه(01223182572)تصنيع لحساب الغير
الإثنين 24 أبريل 2017, 11:23 pm من طرف jako jeko

» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
الإثنين 24 أبريل 2017, 5:02 pm من طرف كايرو تريد

» يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
الأحد 23 أبريل 2017, 11:52 pm من طرف nanaclever

»  يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
الأحد 23 أبريل 2017, 11:26 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

كايرو تريد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32858 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نديم الياس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23930 مساهمة في هذا المنتدى في 11149 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
فيلم افلام ممنوعة مشاهدة عربية الذئاب الفيلم عربى ممنوع اغراء أفلام مباشرة فساتين مباشر امير الافلام الحب تحميل هندي هندية العرض حمام للكبار هندى ذئاب مسلسل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 من روائع التشريع الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king
avatar

العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 54
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: من روائع التشريع الاسلامي   الإثنين 01 ديسمبر 2014, 2:24 am



من روائع التشريع الإسلامي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتهم البعض التشريع الاسلامي بأنه لم ينصف المرأة خاصة في ميراثها من ذويها.. وهذا زعم يحتاج إلي قراءة لأحكام الميراث ويظن فيها أن الميراث أنصف المرأة عامة وأنها كثيرا ما ترث ضعف الذكر بل أضعافه وأحيانا تمنعه من الميراث فعلي سبيل المثال لو مات رجل
وترك بنتا واحدة وعشرة أخوة رجال فإن البنت تحصل علي نصف التركة تصديقا لقوله تعالي وإن كانت واحدة فلها النصف أما النصف الآخر فيقسم عشرة أجزاء متساوية علي الرجال الأخوة العشرة أي ان بنت الميت حصلت علي مثل نصيب الرجال العشرة مجتمعين. وهو ما حدث مع النبي صلي الله عليه وسلم. إذ جاءت إليه أمرأة وقالت له مات زوجي وتركني مع بناتي فحملوا تركته وانصرفوا وأنت تعلم يا رسول الله ان البنات لا يزوجهن إلا المال فأرسل النبي صلي الله عليه وسلم الي اخوته فطلب منهم الاحتفاظ بالمال والا يتصرفوا فيه وقال للمرأة انتظري لعل الله ينزل في شأنك وبناتك شيئا من القرآن. وما هي إلا أيام ونزلت آيات الميراث التي حسمت مشكلة وقضية المرأة فنزل قوله تعالي في آية الميراث الأولي التفصيلية يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف فأعطي النبي صلي الله عليه وسلم لبنات المرأة ثلثي التركة ولأمهم زوجة الميت الثمن وما تبقي فقط للأخوة. 
الدين المعاملة 
اما قاعدة الدين المعاملة فتفيد بأنه لايمكن تنفيذها في إطار ابعادها عن الوازع الديني المعبر عنه بالضمير, فهي أصل في الأخلاق والتربية الدينية لتسود المصلحة وتعم الفائدة. يقول النبي صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة في الحديث القدسي قول رب العزة وأنا ثالث الشريكين مالم يخن أحدهما صاحبه فإن خانه محقت البركة بينهما وقال النبي صلي الله عليه وسلم التاجر الصدوق يحشر مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا. اي روعة لهذا التشريع تربط بين المعاملة وتحقق البركة إذا تم مراقبة الله بالأمانة وعدم الخيانة نتيجة تأثير التربيته الدينية للشركاء في معاملة يظنها البعض مدنية بحتة أو رفع البركة وحصول الخسارة عند خيانة الأمانة, واي روعة في وضع التاجر بقالا أو صيدليا أو صانعا وحشره مع النبيين والصديقين والشهداء ـ إذا راقب الله فلم يغش ولم يخدع ولم يدلس. وهذا فضل المعاملة الحسنة. 
العدل بين الخليفة واليهودي 
عدالة القضاء والمساواة بين الخصوم تجسدت فيما فعله القاضي شريح قاضي قضاة الاسلام مع علي ابن ابي طالب خليفة المسلمين الرابع وابن عم رسول الله وزوج ابنته فاطمة خير نساء الارض لما قاضاه اليهودي. 
فأراد شريك ان يناديه بلقبه فاعترض علي حتي لا يشعر الخصم بتمييز أو مفاضلة لما قال له يا أبا الحسن. كما رفض القاضي شهادة والدته لأن شهادة القريب من الدرجة الاولي لا تجوز لبعدها عن الحيدة.. مما جعل اليهودي يدهش لهذا العدل الحق فكان ذلك سببا في دخوله الاسلام, فيا لروعة هذا الدين.



 الموضوع الأصلي : من روائع التشريع الاسلامي  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

من روائع التشريع الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك