منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قطع غيار مكابس الأعلاف الصينى من شركة كايرو تريد
أمس في 6:40 pm من طرف كايرو تريد

» مطابخ الاكليريك ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار ) 01211445057- 22759390
أمس في 5:21 pm من طرف totoko

» افضل شركة مطابخ فى مصر ( شركة بلت ان للمطابخ 22759390-01211445057)
أمس في 5:17 pm من طرف totoko

»  مطابخ اكريليك 2016( شركة بلت ان للمطابخ 22759390-01211445057)
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 10:46 pm من طرف totoko

» معامل التفريغ الحديثة من كايرو تريد وكيل شركة اجرى التركية
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 5:23 pm من طرف كايرو تريد

»  مطبخ Acrylic – مطابخ ( افضل الاسعارمع شركة بلت ان ( 01211445057 - 22759390)
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 7:34 pm من طرف totoko

»  مطابخ Acrylic اكريليك - مطابخ مودرن ( اروع تصميمات للمطابخ بافضل الاسعار )
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 7:30 pm من طرف totoko

» تتشرف كايرو تريد بدعوة حضراتكم لزيارة جناحها بمعرض اجرينا
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 5:36 pm من طرف كايرو تريد

» مطابخ - Acrylic مطابخ مودرن الوان ( 01211445057 - 22759390)
الإثنين 26 سبتمبر 2016, 5:40 pm من طرف totoko

» مكبس العلف الصينى من كايرو تريد
الإثنين 26 سبتمبر 2016, 5:09 pm من طرف كايرو تريد

» مكبس العلف الصغير من كايرو تريد
الأحد 25 سبتمبر 2016, 6:46 pm من طرف كايرو تريد

» مطابخ الاكليريك ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار ) 01211445057
الأحد 25 سبتمبر 2016, 6:03 pm من طرف totoko

» مطابخ اكريليك – مطابخ acrylic ( ارقى التصميمات وافضل الاسعار )
الأحد 25 سبتمبر 2016, 6:01 pm من طرف totoko

»  مطابخ Acrylic (اسعارنا تناسب جميع المستويات وخامات رائعه)
الأحد 25 سبتمبر 2016, 2:22 am من طرف totoko

» الزى الموحد لرجال الامن والشرطة والحرسات (السلام للتوريدات الفندقية ) 0237490191- 01118689995- 01223182572 )
السبت 24 سبتمبر 2016, 11:46 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32849 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nanaclever فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 22800 مساهمة في هذا المنتدى في 10020 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
امير عربى الافلام حمام ممنوع هندى هندي الفيلم ذئاب العرض افلام مباشر مباشرة الحب للكبار فيلم مشاهدة ممنوعة عربية فساتين مسلسل أفلام هندية الذئاب تحميل اغراء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 المدينة المنورة بعد دخول المصطفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king


العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 53
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: المدينة المنورة بعد دخول المصطفي    السبت 19 أكتوبر 2013, 4:07 am






أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع الأول
معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة
كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود، فكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع
الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية؛



فقام الرسول

بالخطوات الآتية تحقيقًا لهذه الغاية

أولاً : بناء المسجد – أي صلة الأمة بالله
ثانيًا: المؤاخاة – أي صلة الأمة المسلمة بعضها بالبعض الأخر
ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود – أي صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها



أولاً: بنـاء مسجـد المدينـة
كان أول ما حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة هو بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الإسلام
التي طالما حوربت، ولتقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين ولم يكن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم
إيجاد مكان للعبادة فقط؛ فالدين الإسلامي يجعل الأرض كلها مسجدًا للمسلمين, ولكن مهمة المسجد كانت أعمق
من هذا، لقد أراد الرسول

صلى الله عليه وسلم أن يبني بيتًا لله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة فيما
يهم أمر الإسلام والدولة الإسلامية, ويتخذون فيه قراراتهم, ويناقشون فيه مشاكلهم, ويستقبلون فيه وفود القبائل
وسفراء الملوك و الأمراء من هنا وهناك, وبأسلوب العصر الحديث اتخذ مقرًا للحكومة بالمدينة، فكان المسجد
بهذا الوضع أشبه بمدرسة يتعلم فيها المسلمون, وتمتزج فيها نفوسهم وعقلياتهم
وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم أرض المسجد من الغلامين- صاحبي المربد- الذي أناخت راحلة رسول الله
صلى الله عليه وسلم عنده كما ذكرنا, وأبى الرسول
صلى الله عليه وسلم أن يقبله منهما هدية، وعمل رسول الله
صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد، فكان ينقل اللبن والحجارة بنفسه، وافتدى به المسلمون وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة
لا عيش إلا عيش الآخرة

وكان المسلمون مسرورين سعداء يضاعف حماسهم في العمل رؤيتهم النبي يجهد كأحدهم
ويكره أن يتميز عليهم، فكانوا ينشدون الشعر قائلين

لذاك منـا العمـل المضلـل
لئن قعدنـا والنبـي يعمل

وجعل الرسول
صلى الله عليه وسلم طول المسجد مما يلي القبلة إلى المؤخرة مائة ذراع والجانبين مثل ذلك أو دونه،
وجعل أساسه قريبًا من ثلاثة أذرع ثم بنوه باللبن, وجعل قبلته إلى بيت المقدس, وصنع له ثلاثة أبواب،
وجعل عمده الجذوع وسقفه بالجريد


وبنى بيوتًا إلى جانب المسجد، فلما فرغ من البناء انتقل الرسول

صلى الله عليه وسلم من بيت أبي أيوب إلى مساكنه
بعد أن مكث في بيت أبي أيوب سبعة أشهر كما ذكر الواقدي وكان في المسجد موضع مظلل يأوي إليه
المساكين يسمى الصفة وكان أهله يسمون أهل الصفة وكان عليه السلام يدعوهم بالليل فيفرقهم على أصحابه
لاحتياجهم وعدم ما يكفيهم عنده وتتعشى طائفة منهم معه عليه السلام


ثانيًا: المؤاخــاة


وكانت الخطوة التالية هي صلة الأمة بعضها بالبعض الأخر، وتمثل ذلك في المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار,
وإحلال رابطة الإخاء ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
وفيها قرب بين بعض قبائل المهاجرين والبعض الأخر, كما قرب بين الأوس والخزرج؛ إذ كانت الحروب بينهما
قبل الإسلام قوية, وليس هذا فحسب بل آخى بين العرب والموالي فمثلاً آخى بين حمزة عمه وزيد بن حارثة
وبين أبي الدرداء وسلمان الفارسي

وكانت نتيجة ذلك أن تكونت "أسرة إسلامية" واحدة فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن
وتحققت وحدة المدينة

وضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد, يقول ابن إسحاق: وآخى رسول الله صلى الله عليه
وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال عليه السلام:"تآخوا في الله أخوين أخوين ثم أخذ بيد علي
بن أبي طالب فقال هذا أخي"


وكان الأنصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين حتى كان الأمر يؤول إلى الاقتراع بل الإيثار،
فكان من الأنصار السماحة والإيثار ومن المهاجرين التعفف وعزة النفس والنبل

روى البخاري أنهم لما قدموا المدينة

آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع،
فقال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فاقسم مالي نصفين ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها
فإذا انقضت عدتها فتزوجها, قال عبد الرحمن ابن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك، أين سوقكم؟
فدلوه على سوق بني قينقاع فما انقلب إلا ومعه فضل من إقط وسمن ثم تابع الغدو، ثم جاء يومًا وبه أثر صفرة(أي زينة)
فقال النبي: "مهيم؟ "(سؤال عن حاله)قال:تزوجت, قال:"كم سقت إليها؟"، قال: نواة من ذهب


يقول بن القيم: "وكان الذين آخى الرسول

صلى الله عليه وسلم بينهم تسعين رجلاً، نصفهم من المهاجرين ونصفهم
من الأنصار آخى بينهم على المواساة, ويتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما نزل قول الله تعالى:
وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة


ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود


أما الأمر الثالث وهو صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها، فان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل
عن طيب خاطر وجودهم, وعقد الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة مع اليهود الموجودين في المدينة، أقرهم فيها
على دينهم وأموالهم وشرط لهم واشترط عليهم, وكان أساس هذه المعاهدة الأخوة في السلم, والدفاع عن
المدينة

وقت الحرب, والتعاون التام بين الفريقين إذا نزلت شدة بأحدهما أو كليهما

ولكن اليهود لم يحافظوا على الوفاء بعهدهم فاضطر الرسول صلى الله عليه وسلم
إلى حربهم وإجلائهم عن المدينة



 الموضوع الأصلي : المدينة المنورة بعد دخول المصطفي   المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المدينة المنورة بعد دخول المصطفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: الخـيمة الرمضـانية والاخبار الاسلامية-
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة