منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Uniform السلام للمصانع وشركات البترول 01118689995_37490191
أمس في 11:22 pm من طرف nanaclever

» ارواب تخرج وملابس الحفلات للخريجين السلام بأسعار منافسة ( نورد لكل الدول اى موديل )01118689995-01223182572
أمس في 10:14 pm من طرف jako jeko

» يونيفوردليفرى وقسم الكوفي شوب ( السلام 01223182572)
أمس في 10:08 pm من طرف nanaclever

» uniformاكبر شركة يونيفورم بمصر لجميع التخصصات بالفنادق والمصانع والمستشفيات والشركات 01118689995
أمس في 8:50 pm من طرف jako jeko

» Uniform طاقم التمريض وكل هيكل المستشفى 01223182572
أمس في 8:40 pm من طرف nanaclever

» ملابس التخرج و الكابات للجامعات و المدارس01003358542–01200561116–0233354889
أمس في 8:08 pm من طرف jako jeko

» اسعار يونيفورم المطاعم_المستشفيات_المصانع_الامن_الفناق01200561116
أمس في 7:40 pm من طرف jako jeko

» شركات توريد يونيفورم بمصر _ ينيفورم الفنادق 01223182572_01118689995
أمس في 7:13 pm من طرف nanaclever

» شركة تنظيف منازل بالرياض 0549204873
الجمعة 15 ديسمبر 2017, 7:50 pm من طرف شوشو محمود محمد

» زى طبى _بالطو _بدلة ممرضة _بدلة ممرض 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 11:22 pm من طرف nanaclever

» روب التخرج و روب المحامى والدكتوراه و الماجستير01118689995-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:38 pm من طرف jako jeko

» بدلة فنى _ بالطو مشرف المصنع – زى موحد للمصانع 01118689995_01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:22 pm من طرف nanaclever

» السلام للتوريد زى الفنادق والزى السياحى 01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 9:34 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم الفنادق بكل اقسامها والمستشفيات والمصانع والمطاعم01223182572-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 8:54 pm من طرف jako jeko

» ملابس الشيف والاستيور وطاقم المطبخ 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 7:51 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
jako jeko
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32861 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shoki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24742 مساهمة في هذا المنتدى في 11939 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شركة تنظيف
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 الاضحية في الاسلام(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king
avatar

العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 54
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: الاضحية في الاسلام(3)   الإثنين 14 أكتوبر 2013, 9:26 pm




الشركة في الأضحية

الشاة الواحدة لا تجزئ أضحية إلا عن الواحد ، ولا يجوز المشاركة فيها ، فإذا اشترك اثنان من الأصدقاء في شراء شاة واحدة فهي صدقة ولا تصح أضحية لحديث ابي أيوب :
" كان الرجل في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته ، فيأكلون ويطعمون " رواه الترمذي وصححه .

أما الإبل والبقر والجاموس : فتصح أضحية عن مسلم واحد ويجوز المشاركة فيها بشرط أن لا يزيد عدد المساهمين فيها عن سبعة أشخاص ، لحديث جابر " نحرنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة " أخرجه الجماعة.
ويشترط أن لا يقل سهم أحدهم عن السبع.

فائدة :
1-يجوز عند الشافعية أن يكون المساهمون في بقرة أو إبل متعددين فمنهم من ساهم للأضحية ومنهم من سهم لعقيقة أو لحم وغيره.
2-يجب أن تكون في السهام متساوية.
3-يجوز أن يقل عدد المساهمين عن سبعة المهم عدم الزيادة.
4-الأضحية بالشاة عن الواحد أفضل من السهم في بقرة أو إبل.
5-الأضحية بسبع شياة أفضل من ذبح بقرة أو إبل.
أفضل أنواع الأضحية

1-أفضل أنواع النعم الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز. قال تعالى : { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ } الحج36 ولأن الواحد من الإبل عن سبعة من الضأن فكان أفضل.
2-البيضاء أفضل من غيرها وغير السوداء أفضل من السوداء وذكر الماوردى : أن لحوم غير السوداء أطيب وأصح.

فائدة :
1-مذهب المالكية أن الضأن أفضل من الإبل.
2-مذهب الحنفية ما كان أكثر لحماً فهو الأفضل.

حكم بيع لحم الأضحية

لا يجـوز بيـع الأضحية أو لحـم الأضحية قـال تعالى:{ فَـكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ }الحج28
فذكر الله تعالى في الآية الأكل والإطعام فدل على تحريم البيع ، ولأن الأموال المستحقة في القرب لله تعالى لا يجوز للمتقرب بيعها ولا يوجد دليل على جواز بيع لحم الأضحية.

فائدة :إذا أخذ الفقير لحم الأضحية من المضحي بها جاز له أن يبيعه كيف شاء حيث صار مالكاً له.

حكم بيع جلد الأضحية

لا يجوز بيع الجلد لأنه في حكم لحم الأضحية في تحريم بيع لحمها.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " من باع جلد أضحيته ، فلا أضحية له "
( رواه البيهقى والحاكم ). ويجوز للمضحي أن ينتفع بالجلد وإن تصدق به للفقراء كان أفضل.

فائدة :-
لا يبيع صاحب الأضحية الجلد ثم يعطى للفقراء ثمنه بل يعطى الفقير الجلد وهو يتولى البيع أو غيره حسب مصلحة الفقير.
أجرة الجزار
لا يجوز إعطاء الجزار الأجرة من جلد أو لحم الأضحية أو شيء منها على أنه أجرة له والدليل قول الإمام على (رضى الله عنه) " أمرنى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن أقوم على بدنة وأن أقسم جلودها وجلالها وألا أعطى الجزار شيئاً منها ، وقال نحن نعطيه من عندنا " متفق عليه . فعلى صاحب الأضحية أن يدفع الأجرة وبعد ذلك يعطيه من اللحم أو لا يعطيه.

فائدة :يجوز إعطاء الجزار من لحم الأضحية لكونه فقيراً أو قريباً ولكن ليس أجرة وكذلك الجلد .

أفضل الأعمال في يوم النحر

أحب الأعمال إلى الله تعالى في يوم النحر ذبح الأضحية فهى سنة مؤكدة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلا أنها مقيدة بوقت معين ، وهى أفضل من الصدقة في هذا اليوم فالصدقة مستحبة في كل وقت.
فعلى المسلم أن يجتهد في أن تكون الصدقة في هذا اليوم هى الأضحية وتركها للقادر مكروه ، ولأن الأضحية من شعائر الإسلام.


حكم نقل الأضحية

على صاحب الأضحية أن يوزعها على الفقراء من أقاربه بجواره وعلى الفقراء في حيه ثم الأحياء الأخرى ولا ينقل لحم الأضحية إلى مكان آخر إلا إن كان الفقير قريباً وأحوج إليه من غيره.
حكم الأضحية عن الميت

إذا ضحى أحد ووهب الثواب لغيره فقد أجاز الحنفية والحنابلة ذلك وعليه أن يتصدق بها والثواب للميت.
وعند الشافعية لابد أن يكون قد أذن له حال حياته.

والخلاصة :
الأمر فيه سعة والفقراء أحوج إلى الطعام . والله تعالى أعلم.



 الموضوع الأصلي : الاضحية في الاسلام(3)  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاضحية في الاسلام(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | العصر و المجتمع | قضايا عربية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا