منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» احدث المفروشات لتجهيزات حجرات الفنادق والمستشفيات-مصنع يونيفورم بالقاهرة01200561116 -0233354889
أمس في 10:26 pm من طرف jako jeko

» شركة اكرم لتصنيع اجدد موديلات لارواب التخرجGraduation_مصنع يونيفورم بالقاهرة
أمس في 9:20 pm من طرف jako jeko

» الهيتر الصينى من شركة كايرو تريد
أمس في 8:42 pm من طرف كايرو تريد

» uniformافضل شركة يونيفورم فى مصر لجميع انواع اليونيفورم(التصنيع بمصانعنا)01200561116
أمس في 7:59 pm من طرف jako jeko

» لوحات التحكم التايلاندية من كايرو تريد - احذرو التقليد
أمس في 5:21 pm من طرف كايرو تريد

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _اكرم لتصنيع وتوريد جميع انواعuniformاليونيفورم0233354889
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _زى السكيورتى – ملابس الامن 0 شركات السيكيورتى و الهوسكيبنج – توريد ملابس وزى موحد
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:37 pm من طرف nanaclever

»  بيع وتأجير ارواب التخرجGraduationوالكابات للجامعات والمدارس-شركات يونيفورم بمصر
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:07 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
السبت 03 ديسمبر 2016, 10:32 pm من طرف nanaclever

» (شركات يونيفورم بمصرuniform)تصنيع وتوريد يونيفورم لجميع الدول العربية
السبت 03 ديسمبر 2016, 9:23 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _يونيفورم ununiform ينيفورم السلام لجميع انواع الزى الرسمى (زى موحد ) 01118689995
السبت 03 ديسمبر 2016, 8:27 pm من طرف nanaclever

» مكبس العلف التركى من شركة كايرو تريد
السبت 03 ديسمبر 2016, 8:10 pm من طرف كايرو تريد

» قطع غيار المصانع من شركة كايرو تريد
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:53 pm من طرف كايرو تريد

» سابقة اعمال لتريمف حول العالم
السبت 03 ديسمبر 2016, 4:30 pm من طرف كايرو تريد

» تصنيع مفروشات حسب طلب العميل بخامات عاليه الجوده لحجرات الفنادق والمستشفيات_شركة يونيفورم بمصر
الخميس 01 ديسمبر 2016, 11:42 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23169 مساهمة في هذا المنتدى في 10389 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عربى امير مباشر عربية مباشرة مسلسل فساتين هندية تحميل ذئاب الفيلم هندى ممنوع الذئاب هندي العرض الافلام للكبار ممنوعة أفلام فيلم اغراء الحب مشاهدة حمام افلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 من أسباب الانهزامية في الدعوة(الجزء الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king


العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 53
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: من أسباب الانهزامية في الدعوة(الجزء الثاني)   الأحد 06 أكتوبر 2013, 8:32 pm



من سباب للإنهزامية في الدعوة
الجزء الثاني

16-وقوع الشخص وإلمامه ببعض المعاصي:
حتى يشعر نفسه بعد ذلك ليس بترك مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فحسب، بل ربما رأى عدم جواز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
17-الفهم الخاطئ لبعض النصوص الشرعية:
فهم بعض الناس فهماً خاطئاً لقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [المائدة:105]، فكثير من الناس يتصور أنه ليس مسؤولاً عن المنكرات ما دام قد ألزم نفسه بلزام الشرع، وألجمها بلجام الحق.
18-إستطالة الطريق وعدم تصور سنن الله في خلقه وأن العاقبة الحميدة للمتقين.
19-الحسد:
إن من الشدائد في حياة الدعاة أن يكون الداعية دائرًا بين مؤمن يحسده، وبين منافق يبغضه، وبين كافر يقتله، وبين شيطان يضله، وبين نفسه تنازعه.
ولكن مما يؤلم أن يكون الحسد من شخص يسير معه في نفس الطريق، طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعن هذا الصنف أردت الحديث، أليس من العجب أننا نرى في بعض الأماكن أن الدعاة قبل عشر سنوات هم دعاة اليوم، وليس غيرهم ما السبب؟ قد يكون سوء تدبير وتصرف من أولئك الدعاة، ولكنا يجب أن لا نغفل جانب الحسد خاصة وإذا علمنا أن من أسباب الحسد الخوف من انفراد أحد الدعاة بمقصوده في الدعوة ونجاحه في ذلك.
20-عدم التربية على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
كثير من أولياء الأمور لا يربون أولادهم على هذا الجانب، بل ربما رُبي الولد على ترك مثل هذا.
21-تحقير الذات وقدراتها: -
من أنا؟ هناك من هو أكفأ مني، هناك فلان وفلان- عبارة نسمعها دائمًا من بعض أهل خير، بل ربما كان من طلبة العلم، فيتقادم به الزمن وهو يتذرع بمثل هذه، وتعظم المصيبة إذا تبين من حاله للناس إنه من أهل الخير، فيفعل المنكر بحضرته ولا ينكر، فيعتقد أولئك القوم جواز مثل هذا..
22-الإعتقاد بأن أهل المعاصي راضون بوضعهم:
إعتقد كثير من أهل الخير أن أهل المعاصي راضون بواقعهم، ولم يشعروا بأنهم يعيشون في ضنك من العيش، وودوا لو تخلصوا من ذلك.
23-الحدة في الطبع وعدم التحمل:
وهذا في الغالب يؤدي بالإنسان إلى إعتزال تلك الأماكن، لأنه لا يستطيع الصبر، نعم إعتزاله أماكن المنكرات أمر مطلوب إذا كان لا يستطيع شرعًا إنكار المنكر، ولكن الخلل أن يستطيع لو حضر، لكن لحدة في طبعه لا يحضر، ومرة بعد أخرى يتربى بعد ذلك على عدم الإنكار.
24-الإبتعاد عن الرفقة الصالحة:
لا شك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طريق شاق يحتاج معه الإنسان إلى الجليس الصالح الذي يؤنس له وحشة الطريق، يصبّره إذا ابتلي، ويقوِّمه إذا أخطأ، ويشجعه إذا أصاب، وإن لم يكن كذلك دب إليه داء الإنهزامية عند أول عارض يعرض له.
25-القدوات الانهزامية:
إن الناس ينظرون إلى القدوة.. ينظرون إلى أعماله وتصرفاته، بل وينظرون إلى أهل بيته، ويتأملون تصرفاتهم، فعلى القدوة أن ينتبه إلى مثل ذلك، ولذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا صعد المنبر، فنهى الناس عن شيء جمع أهله فقال: إني نهيت الناس عن كذا وكذا، وإن الناس ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم، وأقسم بالله لا أجد أحدًا فيكم فعله إلا أضعفت فيه العقوبة.
26-القيام بأدنى درجات الإنكار مع القدرة على ما هو أعلى من ذلك:
فيستخدم الإنسان أدنى درجات الإنكار بالقلب مع إستطاعته الإنكار باليد أو باللسان.

فكم من إنسان إستخدم الإنكار بالقلب مع قدرته على غيره، وهكذا كان دأبه، حتى أصبح بعد برهة من الزمن يتمنى أدنى درجات الإنكار، ولكن هيهات هيهات.
ومما ينبغي التنبيه عليه أن الداعية قد يكون يستعمل هذه المراتب الثلاث حسب إستطاعته وقدرته وحسب المصلحة، ولكن نتيجة لحسد حاسد أو أذية مؤذي يقتصر بعد ذلك على الإنكار بالقلب ليبدأ من هذه النقطة مسلسل الهزيمة.
27-السخرية والاستهزاء:
كم من الناس من يحمل في جنباته الخير يتمعر لرؤية المنكر، ولكن يقعده عن ذلك السخرية والإستهزاء، يتذوّق طعمها مرًا في أول الأمر، ثم لا يعود إلى ذلك مرة أخرى.
28-الإنتقال إلى بعض الأماكن التي تكوّن أكثر انفتاحية:
عهدنا به داعية إلى الله تعالى، يترك ما لا بأس به حذرًا مما بأس به، ثم ما يلبث إلا أن ينتقل إلى مكان أكثر إنفتاحية فيوغل حينها في المباح إكثارًا منه، ليستجيب بعد ذلك للمكروه ليقع في المحرم بعد ذلك.
29-ترك الإحتساب على البعض بحجة أنه لا يسمى عاصيًا بذلك:
كالصغير مثلاً، وأحيانًا أخرى ترك الإحتساب على الخادمات، أما بالنسبة للشخص الداعية فقد ينكر ذلك من غير هذين الصنفين، لكنه مع كثرته ورؤيته في الواقع قد يصاب بتبلّد الإحساس.
وأما بالنسبة لذلك الطفل فترك الإحتساب عليه يورث عنده إنهزامية في نفسه، لأنه تعوّد على مثل هذا الشيء، فكيف ينكره على غيره إذا شبّ وكبر.
ثم هناك فريق ثالث، وهم الكبار فهؤلاء مع كثرة ما يرون من هذه المخالفات في الصغار والخادمات وغيرهم يظنون مع ذلك لجهلهم ولسكوت الأخيار عن ذلك أن هذا لا بأس به.



 الموضوع الأصلي : من أسباب الانهزامية في الدعوة(الجزء الثاني)  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

من أسباب الانهزامية في الدعوة(الجزء الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك