منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» يونيفورم_اشكال يونيفورم مطاعم01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 11:28 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_موديلات يونيفورم هاوس كيبنج01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 11:16 pm من طرف jako jeko

» توريد للفنادق_شركة السلام لتوريد01102226488 – 0233455911
الخميس 24 مايو 2018, 11:00 pm من طرف jako jeko

» توريد للفنادق_شركة السلام لتوريد01102226488 – 0233455911
الخميس 24 مايو 2018, 10:58 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_متجر يونيفورم شركات الامن01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 10:44 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم عمال مصانع01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 9:54 pm من طرف jako jeko

» Gown Graduationاماكن تصنيع ارواب تخرج01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 9:20 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم شركات_جميع انواع اليونيفورم01003358542–01200561116–0233455912
الخميس 24 مايو 2018, 5:42 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_اسعار يونيفورم حضانه01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 11:13 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_شركة توريد ملابس فنادق01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 10:54 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم المستشفيات والمراكز الطبية01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 10:25 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم شركات الامن01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 10:11 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_شركة توريد يونيفورم وملابس العمال01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 9:14 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم_شركة توريد يونيفورم وملابس العمال01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 9:13 pm من طرف jako jeko

» Caps Graduationمصنع روب تخرج01003358542–01200561116–0233455912
الأربعاء 23 مايو 2018, 8:25 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
jako jeko
 
فاروق السيد سيف
 
nanaclever
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32865 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abuyasier فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 26192 مساهمة في هذا المنتدى في 13389 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تنظيف حشرات مكافحة شركة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي

شاطر | 
 

 القول في الرجوع عن الخطبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king
avatar

العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 55
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: القول في الرجوع عن الخطبة   الأحد 05 أغسطس 2012, 3:39 am



إن مجرد الخطبة لا يجعل المخطوبة زوجة للخاطب، بل تبقى أجنبية عنه على
الرغم من رضاها بخطبته وعدم رفضها، وبالتالي تعامل معاملة الأجنبية.

ومن ذلك يحرم عليه وعليها شرعاً الخلوة بينهما ولو بحجة أنه يريد أن
يراها وتراه في هذه الخلوة قبل عقد النكاح، كما لا يجوز أن يصاحبها ويخرج
معها إلى الأسواق بحجة أنها خطيبته ورضيت بخطبته، لأنها كما قلنا أجنبية،
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي
محرم فيجوز أن يجلس معها بحضور أحد محارمها كأبيها وأخيها.

فالخلوة من دون محرم لا تجوز سواء رضيت هي وأهلها بالخلوة معها أو لم يرضوا.

• خلوة المخطوبة بخطيبها لا تجوز:

يظهر جلياً مما ذكرنا أن ما اعتاد أكثر الناس أو بعضهم من موافقتهم على
خلوة الخاطب بابنتهم المخطوبة، وكذلك موافقتهم على الخروج سوياً إلى
الأسواق وغيرها بحجة أنهما خاطبان، فهذا الاعتياد باطل ولا قيمة له ولا
يغير حكم الشرع في تحريم الخلوة بين الخاطبين لأنهما لا يزالان أجنبيين.

• الخطبة وعد وليست عقداً:

إن الخطبة هي وعد بالزواج وليست عقد زواج، ولذلك فلكل من الخاطب
والمخطوبة العدول عن الخطبة وإن كان مقتضى الوفاء بالوعد يقضي بعدم العدول
إلا لضرورة أو لسبب شرعي.

• جواز العدول عن الخطبة:

إن الرجوع عن الخطبة جائز سواء كان هذا الرجوع من الخاطب أو من
المخطوبة أو من وليها، ولكن هذا الرجوع يكره إن لم يكن لغرض صحيح شرعي كما
لو تبين للمخطوبة أو وليها في الخاطب ما يدعو إلى رد خطبته، أو رأى الخاطب
في مخطوبته ما يدعو إلى الرجوع عن خطبته، على أن يكون ذلك الرجوع من
الطرفين لسبب سائغ شرعاً.

• التعويض عن الرجوع عن الخطبة:

لم يذكر فقهاؤنا أن على الراجع عن الخطبة تعويض الطرف الآخر عن أي ضرر
لحقه بسبب هذا الرجوع، ومعنى ذلك أنهم لا يرون ترتيب أي تعويض على الراجع
عن الخطبة. ونتناول فيما يلي الإجابة على سؤال هل يجب التعويض على الراجع
عن الخطبة إذا تضرر الطرف الآخر من الرجوع؟

أولاً: لا يصلح الرجوع عن الخطبة بذاته سبباً للتعويض، لأن الراجع عن
الخطبة استعمل حقه، في الرجوع، وإن استعمل حقه، فلا شيء عليه، لأن الجواز
الشرعي ينافي الضمان.

ثانياً: إذا اقترن برجوع الراجع عن الخطبة أو سبق هذا الرجوع قول أو
فعل صادر عنه يترتب عليه عقاب شرعي كما لو رمى الرجل الخاطب مخطوبته بالزنى
لتبرير رجوعه عن الخطبة، ففي هذه الحالة تحق عليه المسؤولية الجنائية،
ويجب عليه حد القذف إذا لم يستطع إثبات ما قذف به المخطوبة.

ثالثاً: الإدعاء بالضرر الأدبي الذي يسببه الرجوع عن الخطبة وبالضرر المعنوي المتمثل بألم الطرف الآخر من هذا الرجوع لا تعويض عنه.

رابعاً: ادعاء الضرر المادي بسبب الرجوع عن الخطبة كما لو قام الخاطب
باستئجار دار هو غير محتاج إليها لولا عزمه الزواج، أو أن ينتقل من بلده
الذي يعيش فيه ووظيفته فيه ليسكن في بلد مخطوبته بعد عقد النكاح، أو أن
المخطوبة استقالت من وظيفتها لتلحق بالخاطب في بلده بعد إتمام عقد النكاح،
فإن التعويض عن الرجوع في الخطبة يكون كالآتي:

أ‌- الحالة الأولى: إذا كان المضرور هو الراجع عن الخطبة:

إذا كان المضرور هو الراجع عن الخطبة وضرره بسبب رجوعه، فهو الذي يتحمل
الضرر حتى ولو كان رجوعه بسبب مقبول لأنه هو الذي غر نفسه واستعجل في
خطبتها قبل القدر الكافي من البحث والتحري، وكذلك الحال بالنسبة للمخطوبة
إذا رجعت عن الخطبة هي أو وليها لأنهما المقصران في البحث والتحري عن
الخاطب.

ب‌- الحالة الثانية: إذا كان المضرور هو الطرف الآخر:

في هذه الحالة لا يتحمل الراجع أي تعويض للطرف الآخر لأن الراجع قد
استعمل أمراً جائزاً له وهو حق الرجوع عن الخطبة والجواز الشرعي ينافي
الضمان.



 الموضوع الأصلي : القول في الرجوع عن الخطبة  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

القول في الرجوع عن الخطبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة