منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» احدث المفروشات لتجهيزات حجرات الفنادق والمستشفيات-مصنع يونيفورم بالقاهرة01200561116 -0233354889
أمس في 10:26 pm من طرف jako jeko

» شركة اكرم لتصنيع اجدد موديلات لارواب التخرجGraduation_مصنع يونيفورم بالقاهرة
أمس في 9:20 pm من طرف jako jeko

» الهيتر الصينى من شركة كايرو تريد
أمس في 8:42 pm من طرف كايرو تريد

» uniformافضل شركة يونيفورم فى مصر لجميع انواع اليونيفورم(التصنيع بمصانعنا)01200561116
أمس في 7:59 pm من طرف jako jeko

» لوحات التحكم التايلاندية من كايرو تريد - احذرو التقليد
أمس في 5:21 pm من طرف كايرو تريد

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _اكرم لتصنيع وتوريد جميع انواعuniformاليونيفورم0233354889
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _زى السكيورتى – ملابس الامن 0 شركات السيكيورتى و الهوسكيبنج – توريد ملابس وزى موحد
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:37 pm من طرف nanaclever

»  بيع وتأجير ارواب التخرجGraduationوالكابات للجامعات والمدارس-شركات يونيفورم بمصر
السبت 03 ديسمبر 2016, 11:07 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
السبت 03 ديسمبر 2016, 10:32 pm من طرف nanaclever

» (شركات يونيفورم بمصرuniform)تصنيع وتوريد يونيفورم لجميع الدول العربية
السبت 03 ديسمبر 2016, 9:23 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _يونيفورم ununiform ينيفورم السلام لجميع انواع الزى الرسمى (زى موحد ) 01118689995
السبت 03 ديسمبر 2016, 8:27 pm من طرف nanaclever

» مكبس العلف التركى من شركة كايرو تريد
السبت 03 ديسمبر 2016, 8:10 pm من طرف كايرو تريد

» قطع غيار المصانع من شركة كايرو تريد
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:53 pm من طرف كايرو تريد

» سابقة اعمال لتريمف حول العالم
السبت 03 ديسمبر 2016, 4:30 pm من طرف كايرو تريد

» تصنيع مفروشات حسب طلب العميل بخامات عاليه الجوده لحجرات الفنادق والمستشفيات_شركة يونيفورم بمصر
الخميس 01 ديسمبر 2016, 11:42 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23169 مساهمة في هذا المنتدى في 10389 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
هندى ممنوعة مشاهدة تحميل ممنوع فيلم افلام عربية هندي الفيلم الذئاب مباشرة عربى مباشر مسلسل الافلام هندية للكبار أفلام العرض حمام الحب اغراء ذئاب فساتين امير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 أمام المؤرخين والمفسرين الامام الطبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king


العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 53
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: أمام المؤرخين والمفسرين الامام الطبري   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 10:04 pm



كان أكثر علماء عصره همة في طلب العلم وتحصيله وفي تأليف أمهات الكتب حتى
روي أنه كان يكتب أربعين صفحة في كل يوم، إنه الإمام محمد بن جرير الطبري
صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ، قال عنه أحمد بن خلكان صاحب وفيات
الأعيان:"العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا
حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ
وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك"



الموضوعات المغطاه :

ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
** إمام المؤرخين والمفسرين

** ثناء العلماء عليه

** حياته العلمية

** مواقف من حياته

** مؤلفات الطبرى

** وفاته

** أسلوبه فى التأليف

** رثاء الطبرى


فإلى صفحات من سيرته ومواقف من حياته


--------------------------------------------------------------------------------

حياته العلمية

ةةةةةةةةةةةةةة
بدأ الطبري طلب العلم بعد سنة 240هـ وأكثر الترحال ولقي نبلاء الرجال،
قرأ القرآن ببيروت على العباس بن الوليد ثم ارتحل منها إلى المدينة المنورة
ثم إلى مصر والري وخراسان، واستقر في أواخر أمره ببغداد.


سمع الطبري من العديدين من مشايخ عصره وله رحلات إلى العديد من عواصم العالم الإسلامي التي ازدهرت بعلمائها وعلومها ومنها مصر.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤلفات الطبري

ةةةةةةةةةةةةةةةةةة
كان الطبري من أكثر علماء عصره نشاطا في التأليف، أشهر مؤلفاته تفسيره
المعروف بتفسير الطبري، وكتاب " تاريخ الأمم والملوك " روي عنه أنه قال:
استخرت الله وسألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث
سنين فأعانني.


قال الحاكم وسمعت أبا بكر بن بالويه يقول قال لي أبو بكر بن خزيمة
بلغني أنك كتبت التفسير عن محمد بن جرير قلت بلى كتبته عنه إملاء قال كله
قلت نعم قال في أي سنة قلت من سنة ثلاث وثمانين ومائتين إلى سنة تسعين
ومائتين قال فاستعاره مني أبو بكر ثم رده بعد سنين ثم قال لقد نظرت فيه من
أوله إلى آخره وما أعلم على أديم الأرض أعلم من محمد بن جرير.


قال أبو محمد الفرغاني تم من كتب محمد بن جرير كتاب التفسير الذي لو
ادعى عالم أن يصنف منه عشرة كتب كل كتاب يحتوي على علم مفرد مستقصى لفعل
وتم من كتبه كتاب التاريخ إلى عصره وتم أيضا كتاب تاريخ الرجال من الصحابة
والتابعين وإلى شيوخه الذين لقيهم وتم له كتاب لطيف القول في أحكام شرائع
الإسلام وهو مذهبه الذي اختاره وجوده واحتج له وهو ثلاثة وثمانون كتابا وتم
له كتاب القراءات والتنزيل والعدد وتم له كتاب اختلاف علماء الأمصار وتم
له كتاب الخفيف في أحكام شرائع الإسلام وهو مختصر لطيف وتم له كتاب التبصير
وهو رسالة إلى أهل طبرستان يشرح فيها ما تقلده من أصول الدين وابتدأ
بتصنيف كتاب تهذيب الآثار وهو من عجائب كتبه ابتداء بما أسنده الصديق مما
صح عنده سنده وتكلم على كل حديث منه بعلله وطرقه ثم فقهه واختلاف العلماء
وحججهم وما فيه من المعاني والغريب والرد على الملحدين فتم منه مسند العشرة
وأهل البيت والموالي وبعض مسند ابن عباس فمات قبل تمامه، قلت هذا لو تم
لكان يجيء في مائة مجلد، قال وابتدأ بكتابه البسيط فخرج منه كتاب الطهارة
فجاء في نحو من ألف وخمسمائة ورقة لأنه ذكر في كل باب منه اختلاف الصحابة
والتابعين وحجة كل قول وخرج منه أيضا أكثر كتاب الصلاة وخرج منه آداب
الحكام وكتاب المحاضر والسجلات وكتاب ترتيب العلماء وهو من كتبه النفيسة
ابتدأه بآداب النفوس وأقوال الصوفية ولم يتمه وكتاب المناسك وكتاب شرح
السنة وهو لطيف بين فيه مذهبه واعتقاده وكتابه المسند المخرج يأتي فيه على
جميع ما رواه الصحابي من صحيح وسقيم ولم يتمه ولما بلغه أن أبا بكر بن أبي
داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل فبدأ بفضل أبي بكر ثم عمر
وتكلم على تصحيح حديث غدير خم واحتج لتصحيحه ولم يتم الكتاب.


وقال بعض العلماء: لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل تفسير محمد بن جرير لم يكن كثيرا.

--------------------------------------------------------------------------------

أسلوبه في التأليف

يقول أحمد بن خلكان لأبي جعفر في تأليفه عبارة وبلاغة فمما قاله في
كتاب الآداب النفيسة والأخلاق الحميدة القول في البيان عن الحال الذي يجب
على العبد مراعاة حاله فيما يصدر من عمله لله عن نفسه قال إنه لا حالة من
أحوال المؤمن يغفل عدوه الموكل به عن دعائه إلى سبيله والقعود له رصدا بطرق
ربه المستقيمة صادا له عنها كما قال لربه عز ذكره إذ جعله من المنظرين
{لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم} (الأعراف:
16-17) طمعا منه في تصديق ظنه عليه إذ قال لربه {لئن أخرتن إلى يوم
القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا} (الإسراء:62) فحق على كل ذي حجى أن يجهد
نفسه في تكذيب ظنه وتخييبه منه أمله وسعيه فيما أرغمه ولا شيء من فعل العبد
أبلغ في مكروهه من طاعته ربه وعصيانه أمره ولا شيء أسر إليه من عصيانه ربه
واتباعه أمره فكلام أبي جعفر من هذا النمط وهو كثير مفيد.


وروي عن أبي سعيد الدينوري مستملي ابن جرير أخبرنا أبو جعفر محمد بن
جرير الطبري بعقيدته فمن ذلك وحسب امرئ أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش
استوى فمن تجاوز ذلك فقد خاب وخسر وهذا تفسير هذا الإمام مشحون في آيات
الصفات بأقوال السلف على الإثبات لها لا على النفي والتأويل وأنها لا تشبه
صفات المخلوقين أبدا.


--------------------------------------------------------------------------------

ثناء العلماء عليه

ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
قال أبو سعيد بن يونس: محمد بن جرير من أهل آمل كتب بمصر ورجع إلى بغداد وصنف تصانيف حسنة تدل على سعة علمه.


وقال الخطيب البغدادي: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب كان أحد
أئمة العلماء يُحكم بقوله ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من
العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا
بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما بالسنن وطرقها
صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا
بأيام الناس وأخبارهم. وكان من أفراد الدهر علما وذكاء وكثرة تصانيف قل أن
ترى العيون مثله.

--------------------------------------------------------------------------------


مواقف من حياته

قيل إن المكتفي أراد أن يحبس وقفا تجتمع عليه أقاويل العلماء فأحضر له
ابن جرير فأملى عليهم كتابا لذلك فأخرجت له جائزة فامتنع من قبولها فقيل له
لا بد من قضاء حاجة قال اسأل أمير المؤمنين أن يمنع السؤال يوم الجمعة
ففعل ذلك وكذا التمس منه الوزير أن يعمل له كتابا في الفقه فألف له كتاب
الخفيف فوجه إليه بألف دينار فردها.


******

وروي عن محمد بن أحمد الصحاف السجستاني سمعت أبا العباس البكري يقول
جمعت الرحلة بين ابن جرير وابن خزيمة ومحمد بن نصر المروزي ومحمد بن هارون
الروياني بمصر فأرملوا ولم يبق عندهم ما يقوتهم وأضر بهم الجوع فاجتمعوا
ليلة في منزل كانوا يأوون إليه فاتفق رأيهم على أن يستهموا ويضربوا القرعة
فمن خرجت عليه القرعة سأل لأصحابه الطعام فخرجت القرعة على ابن خزيمة فقال
لأصحابه أمهلوني حتى أصلي صلاة الخيرة قال فاندفع في الصلاة فإذا هم
بالشموع ورجل من قبل والي مصر يدق الباب ففتحوا فقال أيكم محمد بن نصر فقيل
هو ذا فأخرج صرة فيها خمسون دينارا فدفعها إليه ثم قال وأيكم محمد ابن
جرير فأعطاه خمسين دينارا وكذلك للروياني وابن خزيمة ثم قال إن الأمير كان
قائلا بالأمس فرأى في المنام أن المحامد جياع قد طووا كشحهم فأنفذ إليكم
هذه الصرر وأقسم عليكم إذا نفذت فابعثوا إلي أحدكم.


***

وقال أبو محمد الفرغاني في ذيل تاريخه على تاريخ الطبري قال حدثني أبو
علي هارون بن عبد العزيز أن أبا جعفر لما دخل بغداد وكانت معه بضاعة يتقوت
منها فسرقت فأفضى به الحال إلى بيع ثيابه وكمي قميصه فقال له بعض أصدقائه
تنشط لتأديب بعض ولد الوزير أبي الحسن عبيد الله بن يحيى بن خاقان قال نعم
فمضى الرجل فأحكم له أمره وعاد فأوصله إلى الوزير بعد أن أعاره ما يلبسه
فقربه الوزير ورفع مجلسه وأجرى عليه عشرة دنانير في الشهر فاشترط عليه
أوقات طلبه للعلم والصلوات والراحة وسأل استلافه رزق شهر ففعل وأدخل في
حجرة التأديب وخرج إليه الصبي وهو أبو يحيى فلما كتبه أخذ الخادم اللوح
ودخلوا مستبشرين فلم تبق جارية إلا أهدت إليه صينية فيها دراهم ودنانير فرد
الجميع وقال قد شرطت على شيء فلا آخذ سواه فدرى الوزير ذلك فأدخله إليه
وسأله فقال هؤلاء عبيد وهم لا يملكون فعظم ذلك في نفسه.


***

وكان ربما أهدى إليه بعض أصدقائه الشيء فيقبله ويكافئه أضعافا لعظم
مروءته. وكان ممن لا تأخذه في الله لومة لائم مع عظيم ما يلحقه من الأذى
والشناعات من جاهل وحاسد وملحد فأما أهل الدين والعلم فغير منكرين علمه
وزهده في الدنيا ورفضه لها وقناعته رحمه الله بما كان يرد عليه من حصة من
ضيعة خلفها له أبوه بطبرستان يسيرة، و كان ينشد لنفسه:


إذا أعسـرت لم يعلم رفيقي وأستغني فيستغنـي صديقـي

حيائـي حافظ لي ماء وجهي ورفقي في مطالبتـي رفيقي


ولو أني سمحت بماء وجهي لكنت إلى العلى سهل الطريق


وله خلقـان لا أرضى فعالهما بطـر الغنى ومذلـة الفقـر


فإذا غنيت فلا تكـن بطرا وإذا افتقرت فتـِهْ على الدهــر


***

قال أبو القاسم بن عقيل الوراق: إن أبا جعفر الطبري قال لأصحابه هل
تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا قالوا كم قدره فذكر نحو ثلاثين ألف
ورقة فقالوا هذا مما تفنى الأعمار قبل تمامه فقال إنا لله ماتت الهمم
فاختصر ذلك في نحو ثلاثة آلاف ورقة ولما أن أراد أن يملي التفسير قال لهم
نحوا من ذلك ثم أملاه على نحو من قدر التاريخ.


***

وكان الطبري لا يقبل المناصب خوفا أن تشغله عن العلم من ناحية ولأن من
عادة العلماء البعد عن السلطان من ناحية أخري، فقد روى المراغي قال لما
تقلد الخاقاني الوزارة وجه إلى أبي جعفر الطبري بمال كثير فامتنع من قبوله
فعرض عليه القضاء فامتنع فعرض عليه المظالم فأبى فعاتبه أصحابه وقالوا لك
في هذا ثواب وتحيي سنة قد درست وطمعوا في قبوله المظالم فذهبوا إليه ليركب
معهم لقبول ذلك فانتهرهم وقال قد كنت أظن أني لو رغبت في ذلك لنهيتموني عنه
قال فانصرفنا خجلين.

--------------------------------------------------------------------------------

وفاته

قال أبو محمد الفرغاني حدثني أبو بكر الدينوري قال لما كان وقت صلاة
الظهر من يوم الاثنين الذي توفي في آخره ابن جرير طلب ماءً ليجدد وضوءه
فقيل له تؤخر الظهر تجمع بينها وبين العصر فأبى وصلى الظهر مفردة والعصر في
وقتها أتم صلاة وأحسنها، وحضر وقت موته جماعة منهم أبو بكر بن كامل فقيل
له قبل خروج روحه يا أبا جعفر أنت الحجة فيما بيننا وبين الله فيما ندين به
فهل من شيء توصينا به من أمر ديننا وبينة لنا نرجو بها السلامة في معادنا
فقال الذي أدين الله به وأوصيكم هو ما ثبت في كتبي فاعملوا به وعليه وكلاما
هذا معناه وأكثر من التشهد وذكر الله عز وجل ومسح يده على وجهه وغمض بصره
بيده وبسطها وقد فارقت روحه الدنيا.


قال أحمد بن كامل توفي ابن جرير عشية الأحد ليومين بقيا من شوال سنة
عشر وثلاث مئة ودفن في داره برحبة يعقوب يعني ببغداد قال ولم يغير شيبة
وكان السواد فيه كثيرا وكان أسمر أقرب إلى الأدمة (السواد) أعين نحيف الجسم
طويلا فصيحا وشيعه من لا يحصيهم إلا الله تعالى.





--------------------------------------------------------------------------------


رثاء الطبري


روي عن أبي الحسن هبة الله بن الحسن الأديب لابن دريد يرثي الطبري في قصيدة طويلة جاء فيها:


لن تستطيع لأمــر الله تعقيـبا***** فاستنجد الصبر أو فاستشعر الحوبـا


وافزع إلى كنف التسليم وارض بما***** قضى المهيمن مكروهــا ومحبوبا


إن الـــرزية لا وفر تزعزعه*****أيدي الحوادث تشتيتـــا وتشذيبــا


ولا تفـرق ألاف يفـــوت بهم*****بين يغادر حبـل الوصــل مقضـوبا


لكن فقدان من أضحى بمصرعه***** نور الهدى وبهــاء العلم مسلوبــا


إن المنية لم تتلف به رجـــلا*****بل أتلفت علمـا للديــن منصوبــا


أهدى الردى للثــرى إذ نال مهجته*****نجما على من يعادي الحق مصبوبا


كان الزمان به تصفـو مشاربه*****فالآن أصبح بالتكدــير مقطوبــــا


كــلا وأيامه الغر التي جــعلت*****للعـــلم نورا وللتقوى محاريبــا


لا ينسري الدهر عن شبه له أبدا*****ما استوقف الحج بالأنصاب أركــوبا


إذا انتضى الرأي في إيضاح مشكلة*****أعــاد منهجها المطموس ملحوبا


لا يولج اللغـو والعــوراء مسمــعه*****ولا يقارف ما يغشيه تأنيبــا


تجــلو مواعظـه رين القلوب كما*****يجلو ضياء سنا الصبح الغياهـيبا


لا يـأمن العجز والتقصـير مادحه*****ولا يخاف على الإطناب تكــذيـبا


ودت بقــاع بلاد الله لو جعلت*****قــبرا له لحباها جســمه طــيبا


كانت حياـــتك للدنيا وساكنها***** نورا فأصبح عنها النور محجوبــا


لو تعلم الأرض من وارت لقد***** خشعت أقطارها لك إجــلالا وترحيبا


إن يندبوك فقد ثلت عروشــهم*****وأصبح العلم مرثيــا ومندوبــا


ومن أعاجيب ما جاء الزمان به*****وقد يبــ،ين لنا الدهــر الأعاجيبا


أن قد طوتك غموض الأرض في لحف*****وكنت تملأ منها السهل واللوبا


وقال أبو سعيد بن الأعرابي:


حدث مفظع وخطب جليل*****دق عن مثله اصطبار الصبور


قام ناعي العلوم أجمع لما*****قــام ناعي محمد بن جرير



 الموضوع الأصلي : أمام المؤرخين والمفسرين الامام الطبري  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أمام المؤرخين والمفسرين الامام الطبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: الخـيمة الرمضـانية والاخبار الاسلامية-
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا