منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Uniform السلام للمصانع وشركات البترول 01118689995_37490191
أمس في 11:22 pm من طرف nanaclever

» ارواب تخرج وملابس الحفلات للخريجين السلام بأسعار منافسة ( نورد لكل الدول اى موديل )01118689995-01223182572
أمس في 10:14 pm من طرف jako jeko

» يونيفوردليفرى وقسم الكوفي شوب ( السلام 01223182572)
أمس في 10:08 pm من طرف nanaclever

» uniformاكبر شركة يونيفورم بمصر لجميع التخصصات بالفنادق والمصانع والمستشفيات والشركات 01118689995
أمس في 8:50 pm من طرف jako jeko

» Uniform طاقم التمريض وكل هيكل المستشفى 01223182572
أمس في 8:40 pm من طرف nanaclever

» ملابس التخرج و الكابات للجامعات و المدارس01003358542–01200561116–0233354889
أمس في 8:08 pm من طرف jako jeko

» اسعار يونيفورم المطاعم_المستشفيات_المصانع_الامن_الفناق01200561116
أمس في 7:40 pm من طرف jako jeko

» شركات توريد يونيفورم بمصر _ ينيفورم الفنادق 01223182572_01118689995
أمس في 7:13 pm من طرف nanaclever

» شركة تنظيف منازل بالرياض 0549204873
الجمعة 15 ديسمبر 2017, 7:50 pm من طرف شوشو محمود محمد

» زى طبى _بالطو _بدلة ممرضة _بدلة ممرض 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 11:22 pm من طرف nanaclever

» روب التخرج و روب المحامى والدكتوراه و الماجستير01118689995-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:38 pm من طرف jako jeko

» بدلة فنى _ بالطو مشرف المصنع – زى موحد للمصانع 01118689995_01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:22 pm من طرف nanaclever

» السلام للتوريد زى الفنادق والزى السياحى 01223182572
الخميس 14 ديسمبر 2017, 9:34 pm من طرف nanaclever

» يونيفورم الفنادق بكل اقسامها والمستشفيات والمصانع والمطاعم01223182572-0237490191
الخميس 14 ديسمبر 2017, 8:54 pm من طرف jako jeko

» ملابس الشيف والاستيور وطاقم المطبخ 01118689995
الخميس 14 ديسمبر 2017, 7:51 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
jako jeko
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32861 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shoki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24742 مساهمة في هذا المنتدى في 11939 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تنظيف شركة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 الاخطاء النحوية في القرآن!!!!!كما يزعم الجهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king
avatar

العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 54
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: الاخطاء النحوية في القرآن!!!!!كما يزعم الجهلة   الثلاثاء 10 يوليو 2012, 1:03 am










    • السلام
      عليكم ..د \أبو العيال أ\أبو عاصم أ\لينا ...هناك أمر هام ....وهو أنني قد
      قرأت وانا اتصفح الفيس عنوان يقول الاخطاء النحوية في القرآن...فسمحت لنفسي
      أن ارسل لحضراتكم ولإخوتي في المنتدي هذه الإدعاءات لكي أرد عليها (بعد إذنكم طبعا) لدحض هذه
      الافكار وتزيل اللبس عند غير المنصفين)وإلي حضراتكم الرسالة كما وردت من كاتبها ....!!

      الأخطاء القرآنية واضحة وصريحة . (معاذ الله)
      هل هناك من يجد التفاسير المنطقية لهذه الأخطاء ؟!
      1
      # رفع المعطوف على المنصوب

      جاء في ( سورة المائدة 5: 69) : " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ
      هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول :
      والصابئين في كما فعل هذا ورد فى البقرة 2: 62 والحج 22: 17
      2
      # نصب الفاعل
      جاء في ( سورة البقرة 2: 124): " لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول : الظالمون .
      3
      # تذكير خبر الاسم المؤنث
      جاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ
      المُحْسِنِينَ " . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة
      .
      4
      # تأنيث العدد وجمع المعدود
      جاء في ( سورة الأعراف 7:
      160): " وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً " . وكان
      يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : اثني عشر سبطاً .
      5
      # جمع الضمير العائد على المثنى
      جاء في ( سورة الحج 22: 19) : " هذا نِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي
      رَبِّهِمْ ". وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول : خصمان
      اختصما في ربهما
      6
      # أتى باسم الموصول العائد على الجمع مفرداً

      جاء في ( سورة التوبة 9: 69 ) : " وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا ". وكان يجب
      أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول : خضتم كالذين خاضوا
      7
      # جزم الفعل المعطوف على المنصوب
      جاء في ( سورة المنافقون 63: 10 ) : " وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ
      مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ
      أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ
      الصَّالِحِين " َ وكان يجب أن ينصب الفعل المعطوف على المنصوب فأَصدق
      وأَكون
      8
      # جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً
      جاء في ( سورة
      البقرة 2: 17 ) : " مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا
      أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " . وكان يجب أن يجعل
      الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول: استوقد... ذهب الله بنوره .
      9
      # نصب المعطوف على المرفوع
      جاء في (سورة النساء 4: 162 ) : " لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ
      مِنْهُمْ وَالمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا
      أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالمُؤْتُونَ
      الزَّكَاةَ وَالمُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أُولَئِكَ
      سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً " . وكان يجب أن يرفع المعطوف على المرفوع
      فيقول : والمقيمون الصلاة .
      10
      # نصب المضاف إليه
      جاء في ( سورة
      هود 11: 10 ) : " وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ
      مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ
      فَخُورٌ" . وكان يجب أن يجرَّ المضاف إليه فيقول : بعد ضراءِ
      11
      # أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة
      جاء في ( سورة البقرة 2: 80 ) : " لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا
      أَيَّاماً مَعْدُودَةً " . وكان يجب أن يجمعها جمع قلة حيث أنهم أراد القلة
      فيقول : أياماً معدودات
      12
      # أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة
      جاء
      في ( سورة البقرة 2: 183 و184 ) : " كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
      لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَعْدُودَات " . وكان يجب أن يجمعها جمع
      كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته 30 يوماً فيقول: أياماً معدودة .








    • وهذه بعض المحاولات للاجابة


    • ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

    • استهلالة لابد منها ...وهي أن علم النحو وجد واكتشف بعد نزول القرآن أي أنه مأخوذ من كلمات وآيات القرآن الكريم واذا كان هناك مسائل لم تكتشف في النحو فالعيب في واضع النحو وليس في القرآن’’’!!!!!!!!!!

    • الاجابة

    • ’’’’’’’’’’’
      مثال: وخضتم كالذي خاضوا... الكاف هنا ليست لتشبيه الضمير المستتر (أنتم)
      انما لتشبيه الموضوع الذي خاضوا (هم) به بالموضوع الذي خضتم به. خضتم
      (بشيء) كالذي خاضوا .

      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا
      كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا
      مَّعْدُودَات). وكان يجب أن يجمعها جمع كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته
      30 يوماً فيقول أياماً معدودة.

      الجواب : (أياماً معدودات) أى
      مقدورات بعدد معلوم ، أو قلائل ، فكأنما يريد الله أن يقول: إنى رحمتكم
      وخففت عنكم حين لم أفرض عليكم صيام الدهر كله ، ولا صيام أكثره ، ولو شئت
      لفعلت ذلك ولكنى رحمتكم وما أوجبت الصوم عليكم إلا فى أيام قليلة.

      ويجوز فى جمع التكسير لغير العاقل أن ينعت بالمفرد المؤنث أو الجمع، فنقول: جبال شامخة وجبال شامخات ، ورود حمراء وورود حمراوات.

      قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ). وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول الظالمون.
      الجواب : ينال فعل متعدى بمعنى (يشمل أو يَعُم) كما فى الآية أى لا يشمل عهدى الظالمين، فعهدى هنا فاعل، والظالمين مفعول به.

      مثال لذلك لقد ناله ظلماً، وأسفنا لما ناله من إهانة.

      والإمامة والعهد بالإمامة هنا معناه النبوة، وبذلك تكون جواباً من الله
      على طلب نبينا إبراهيم أن يجعل النبوة فى ذريته فوافقه الله إلا أنه استثنى
      الظالمين، كما لو أنه أراد قول (إلا الظالمين من ذريتك).

      وتجىء أيضاً بمعنى حصل على مثل: نال الظالم جزاءه.

      ومن مصادر اللغة , المعجمات القديمة التي جمعها (لسان العرب) وها هو يقول:
      والعرب تقول: "نالني من فلان معروف ينالني أي وصل إلي منه معروف" لسان
      العرب 11/685.
      (إلاَّ أياماً معدودات) [آل عمران 24] و (فى أيَّامٍ معدودات) [البقرة 203] و (فى أيامٍ معلومات) [الحج 28].

      إذا كان الاسم مذكراً فالأصل فى صفة جمعه التاء: رجال مؤمنة ، كيزان
      مكسورة ، ثياب مقطوعة ؛ وإن كان مؤنثاً كان الأصل فى صفة جمعه الألف
      والتاء: نساء مؤمنات ، جِرارٌ مكسورات.

      إلا أنه قد يوجد نادراً الجمع بالألف والتاء مع الاسم المذكر مثل: حمَّام حمَّامات.

      فالله تعالى تكلم فى سورة البقرة بما هو الأصل وهو قوله تعالى (أياماً معدودة) وفى آل عمران بما هو الفرع.

      وعلى ذلك يجوز فى جمع التكسير لغير العاقل أن ينعت بالمفرد المؤنث أو
      الجمع، فنقول: جبال شامخة وجبال شامخات ، ورود حمراء وورود حمراوات. وفى
      رأى آخر أنها تعنى أياماً قليلة مثل (دراهم معدودة). ولكن الأكثر أن
      (معدودة) في الكثرة ، و(معدودات) في القلة (فهي ثلاثة أيام المبيت في منى)
      وهي قليلة العدد.

      (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً
      فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ). وكان يجب أن
      يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول ذهب الله بنوره.


      الجواب : فهو هنا لم يشبه الجماعة بالواحد وإنما شبهت قصتهم بقصة المستوقد.
      ومثال ذلك قوله: (مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثمَّ لم يحملوها كمثل الحمار
      يحمل أسفارا) [الجمعة 5]. فلما أضاءت ما حوله أضاءت أيضاً للآخرين ، فكان
      عقاب الله أنها ذهبت بأبصارهم جميعاً، لاحظ أن الله يضرب المثل بقوم استوقد
      أحدهم ناراً فلمَّا أضاءت ما حول فاعل هذه النار أضاءت أيضاً حول ذهب الله
      بأبصار هذا القوم.

      ونلاحظ أنه قال (ذهب) وهى أبلغ من أذهب لأن
      ذهب بالشىء اسطحبه ومضى به معه، فكأنما أراد الله أن يذكرهم أنه يرون بنور
      الله وفى معيته، وحيث أنهم اختاروا طريق الظلمة فقد أخذ الله نوره وتركهم
      فى ظلمات أنفسهم التى اختاروا البقاء فيها.

      (وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً). وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول اثني عشر سبطاً.

      الجواب : لأن تمييز (اثنتي عشرة) ليس هو (أسباطا) [لأن تمييز الأعداد من
      11 إلى 99 مفرد منصوب] بل هو مفهوم من قوله تعالى (و قطعناهم)، والمعنى
      اثنتي عشرة قطعة أي فرقة، وهذا التركيب في الذروة العليا من البلاغة، حيث
      حذف التمييز لدلالة قوله (وقطعناهم) عليه ، وذكر وصفا ملازما لفرق بني
      إسرائيل وهم الأسباط بدلا من التمييز. وعند القرطبي أنه لما جاء بعد السبط
      (أمما) ذهب التأنيث إلى الأمم ، وكلمة (أسباطا) بدل من (اثنتي عشرة)، وكلمة
      (أمما) نعت للأسباط. وأسباط يعقوب من تناسلوا من أبنائه ، ولو جعل الأسباط
      تمييزه فقال: اثني عشر سبطا، لكان الكلام ناقصا لا يصح في كتاب بليغ؟ لأن
      السبط يصدق على الواحد، فيكون أسباط يعقوب اثني عشر رجلا فقط، ولهذا جمع
      الأسباط و قال بعدها (أمما) لأن الأمة هي الجماعة الكثيرة، وقد كانت كل
      فرقة من أسباط يعقوب جماعة كبيرة. [واثنتى هنا مفعول به ثانى ، والمفعول به
      الأول (هم)].

      (لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ مِنْهُمْ
      وَالمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ
      قَبْلِكَ وَالمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ
      وَالمُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ
      أَجْراً عَظِيماً). وكان يجب أن يرفع المعطوف على المرفوع فيقول والمقيمون
      الصلاة.

      الجواب : (والمقيمين الصلاة) أي وأمدح المقيمين الصلاة، وفي هذا مزيد العناية بهم، فالكلمة منصوبة على المدح.

      [هذه جملة اعتراضية بمعنى (وأخص وأمدح) وهى مفعول به لفعل محذوف تقديره
      (وأمدح) لمنزلة الصلاة ، فهى أول ما سيحاسب عليه المرء يوم القيامة. وفيها
      جمال بلاغى حيث يلفت فيها آذان السامعين لأهمية ما قيل.

      أما (والمؤتون) بعدها على الرفع فهى معطوفة على الجملة التى قبلها.]
      (وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ
      ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ). وكان يجب أن يجرَّ
      المضاف إليه فيقول بعد ضراءِ.
      الجواب : يعرف دارسى اللغة العربية أن
      علامات جر الاسم هى (الكسرة أو الياء أو الفتحة فى الممنوع من الصرف): فيجر
      الاسم بالفتحة فى المفرد وجمع التكسير إذا كانت مجردة من ال والإضافة
      وتُجَر الأسماء الممنوعة من الصرف بالفتحة حتى لو كانت مضافة ، ولا يلحق
      آخرها تنوين.

      وتسمى الكسرة علامة الجر الأصلية، وتسمى الياء والفتحة علامتى الجر الفرعيتين.

      ويمنع من الصرف إذا كان على وزن صيغة منتهى الجموع أى على وزن (أفاعل –
      أفاعيل – فعائل – مفاعل – مفاعيل – فواعل – فعاليل) مثل: أفاضل – أناشيد –
      رسائل – مدارس – مفاتيح – شوارع – عصافير.

      والاسم المؤنث الذى
      ينتهى بألف التأنيث المقصورة (نحو: سلوى و نجوى) أو بألف التأنيث الممدودة
      (نحو: حمراء – صحراء – أصدقاء) سواء أكان علماً أم صفة أم اسماً ، وسواء
      أدلَّ على مفرد أم دلَّ على جمع.

      لذلك فتح ضرَّاءَ لأنه اسم معتل آخره ألف تأنيث ممدودة وهى ممنوعة من الصرف.

      وما يُمنع من الصرف تكون علامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يضف أو يعرف بـ(أل) التعريف.

    • ولعلي بفضل الله أكون قد أزلت الابهام (الغير موجود أصلا)كما يتوهمه الواهمون
      والله تعالي أعلي واعلم




 الموضوع الأصلي : الاخطاء النحوية في القرآن!!!!!كما يزعم الجهلة  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاخطاء النحوية في القرآن!!!!!كما يزعم الجهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية