منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
اليوم في 5:02 pm من طرف كايرو تريد

» يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
أمس في 11:52 pm من طرف nanaclever

»  يونيفورم بمصر_صور ارواب التخرج وملابس الحفلات وجميع الموديلات –ارواب للدكتوراة وارواب للماجيستير بأسعار منافسة
أمس في 11:26 pm من طرف nanaclever

» 01223182572تصنيع وتوريد اليونيفورمuniformلجميع المجالات بأقسامها01118689995
أمس في 10:48 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم بمصر_يونيفورم ununiform جميع الاقسام بالمستشفيات والفنادق والمصانع وشركات الامن والحراسة وارواب التخرج للجامعات
أمس في 10:26 pm من طرف nanaclever

» 01223182572ارواب تخرج و كابات للجامعات و المدارس01118689995Uniforms factory in cairo
أمس في 10:23 pm من طرف jako jeko

» الاكسترودر من كايرو تريد وكيل شركة تريمف التايلاندية
أمس في 8:17 pm من طرف كايرو تريد

» مصنع السلام للملابس(تصنيع لحساب الغير)جميع انواع اليونيفورمUniforms factory in cairo
أمس في 7:31 pm من طرف jako jeko

» مدشة العلف التركية من شركة كايرو تريد
أمس في 5:12 pm من طرف كايرو تريد

»  يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
السبت 22 أبريل 2017, 11:36 pm من طرف nanaclever

» 01118689995ملابس التخرج و الكابات للجامعات و المدارسUniforms factory in Cairo
السبت 22 أبريل 2017, 11:28 pm من طرف jako jeko

»  نحن شركة السلام لتوريد الزي الرسمى للحفلات (يونيفورم ارواب التخرج ) بمصرو لأى دولة باسعار مناسبة وخامات عالية الجودة مع امكانية التنفيذ حسب طلب الع
السبت 22 أبريل 2017, 11:01 pm من طرف nanaclever

» يونيفورمuniformفنادق_مستشفيات_أمن-مطاعم-مصانع01118689995–01223182572
السبت 22 أبريل 2017, 10:09 pm من طرف jako jeko

» مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير01118689995-01223182572-0237490191
السبت 22 أبريل 2017, 9:11 pm من طرف jako jeko

» يونيفورم ununiform ينيفورم السلام لجميع انواع الزى الرسمى (زى موحد ) 01118689995
السبت 22 أبريل 2017, 7:51 pm من طرف nanaclever

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32858 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نديم الياس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23918 مساهمة في هذا المنتدى في 11137 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
افلام حمام فيلم ممنوع ممنوعة للكبار مباشر مشاهدة العرض عربى اغراء فساتين أفلام مباشرة هندي ذئاب عربية الفيلم مسلسل هندى هندية تحميل الذئاب الافلام امير الحب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 فضل آل البيت في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king
avatar

العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 54
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: فضل آل البيت في القرآن الكريم   الجمعة 15 يونيو 2012, 5:16 am



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان الأطهران على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
لقد
جاءت آيات كثيرة في كتاب الله في حق آل البيت الكرام رضوان الله عليهم
لتبين فضيلتهم ومكانتهم وعلو شأنهم ومن الآيات المتفق عليها آية المباهلة
وآية التطهير ، وأكّد على أهمية الولاء والحبّ لأهل البيت رضوان الله عليهم
وأوجبه على المسلمين ، كما جاء في آية المودّة ، وثمة مظاهر متعددة من
فضائلهم ومناقبهم التي اختصوا بها تدل عليها الآيات الكثيرة النازلة في
حقهم ، والتي سنذكر بعضها في هذا البحث الطيب وسنقف على الصحيح منها إنشاء
الله تعالى فنقول وبالله التوفيق :

الآية الأولى
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )
- الأحزاب 33 –


قال
القرطبي في الجامع لأحكام القرآن في تفسير هذه الآية قال الزجاج: قيل
يراد به نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقيل: يراد به نساؤه وأهله الذين هم
أهل بيته
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله (
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) قال: هم أهل
بيت طهرهم الله من السوء، واختصه م برحمته قال: وحدث الضحاك بن مزاحم رضي
الله عنه. أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : نحن أهل بيت طهرهم
الله من شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، وبيت الرحمة، ومعدن
العلم .
وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: لما دخل
علي رضي الله عنه بفاطمة رضي الله عنها. جاء النبي صلى الله عليه وسلم
أربعين صباحا إلى بابها يقول: السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته،
الصلاة رحمكم الله (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم
تطهيرا) إنا حرب لمن حاربتم، أنا سلم لمن سالمتم .
وذكر الطبري في
تفسيره قال حدثني أحمد بن محمد الطوسي، قال: ثنا عبد الرحمن بن صالح، قال:
ثنا محمد بن سليمان الأصبهاني، عن يحيى بن عبيد المكي، عن عطاء، عن عمر بن
أبي سلمة، قال: نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت أم
سلمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) فدعا
حسنا وحسينا وفاطمة، فأجلسهم بين يديه، ودعا عليا فأجلسه خلفه، فتجلل هو
وهم بالكساء ثم قال: وهؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنكم الرجس وطهرهم تطهيرا-
قالت أم سلمة: أنا معهم مكانك وأنت على خير
وروى مسلم في صحيحه قَالَتْ
عَائِشَةُ: خَرَجَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ
مُرَحّلٌ، مِنْ شَعَرٍ أَسْوَدَ. فَجَاءَ الْحَسَنُ ابْنُ عَلِيَ
فَأَدْخَلَهُ. ثُمّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ. ثُمّ جَاءَتْ
فاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا. ثُمّ جَاءَ عَلِيّ فَأَدْخَلَهُ. ثُمّ قَالَ:
(إِنّمَا يُرِيدُ اللّهِ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً)

الآية الثانية
(قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)
- الشورى 23 -

قال
القرطبي في تفسيره : قال الشعبي: أكثر الناس علينا في هذه الآية فكتبنا
إلى ابن عباس نسأله عنها؛ فكتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أوسط
الناس في قريش ، فليس بطن من بطونهم إلا وقد ولده؛ فقال الله له: ( قل لا
أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) إلا أن تودوني في قرابتي منكم ؛
أي تراعوا ما بيني وبينكم فتصدقوني
وأخرج أحمد وعبد بن حميد والبخاري
ومسلم والترمذي وابن جرير وابن مردويه عن طاوس عن ابن عباس أنه سئل عن قوله
تعالى: ( إلا المودة في القربى ) فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد؛ فقال
ابن عباس: عجلت ! إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان
له فيهم قرابة، فقال: إلا أن تصلوا ما بينكم من القرابة.
وفي رواية سعيد
بن جبير عن ابن عباس: لما أنزل الله عز وجل: ( قل لا أسألكم عيه أجرا إلا
المودة في القربي) قالوا: يا رسول الله، من هؤلاء الذين نودهم ؟ قال: (علي
وفاطمة وأبناؤهما).
وأخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد، عن ابن عباس
رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا أسألكم عليه
أجر إلا المودة في القربى)أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم بي .
وأخرج
ابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه بسند ضعيف من طريق سعيد
بن جبير، عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية (قل لا أسألكم عليه أجر
إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت
مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وولداها.
وأخرج سعيد بن منصور، عن سعيد بن جبير (قل لا أسألكم عليه أجر إلا المودة في القربى) قال: قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرج
ابن جرير عن أبي الديلم، قال: لما جيء بعلي بن الحسين - رضي الله عنه -
أسيرا، فأقيم على درج دمشق، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد لله الذي
قتلكم واستأصلكم، فقال له علي بن الحسين رضي الله عنه: أقرأت القرآن؟ قال:
نعم. قال: أقرأت آل حم؟ لا. قال: أما قرأت (قل لا أسألكم عليه أجر إلا
المودة في القربى) قال: فأنكم لأنتم هم؟ قال: نعم

الآية الثالثة
وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ ))
- الشورى 23 -


قال
القرطبي في تفسيره : وقال ابن عباس: (ومن يقترف حسنة) قال المودة لآل محمد
صلى الله عليه وسلم. (نزد له فيها حسنا) أي نضاعف له الحسنة بعشر فصاعدا.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس (ومن يقترف حسنة) قال: المودة لآل محمد

الآية الرابعة
﴿
فَمن حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعدِ ما جَاءَكَ مِنَ العِلمِ فَقُلْ تَعَالوا
نَدعُ أبناءَنَا وأبناءَكُم ونِساءَنا ونِسَاءَكُم وأنفُسَنَا وأنفُسَكَم
ثُم نَبتَهِلْ فَنَجعَلْ لَّعنةَ اللهِ عَلى الكَاذِبينَ ﴾
- آل عمران 61 -


أخرج
الحاكم وصححه وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن جابر قال "قدم على
النبي صلى الله عليه وسلم العاقب، والسيد، فدعاهما إلى الإسلام فقالا:
أسلمنا يا محمد قال: كذبتما، إن شئتما أخبرتكما بما يمنعكما من الإسلام.
قالا: فهات. قال: حب الصليب، وشرب الخمر، وأكل لحم الخنزير. قال جابر:
فدعاهما إلى الملاعنة، فواعداه إلى الغد، فغدا رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وأخذ بيد علي، وفاطمة، والحسن، والحسين، ثم أرسل إليهما فأبيا أن
يجيباه، وأقرا له، فقال: والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر الوادي عليهما
نارا. قال جابر: فيهم نزلت ( تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم...) الآية. قال
جابر: أنفسنا وأنفسكم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي، وأبناءنا الحسن
والحسين، ونساءنا فاطمة
واخرج مسلم و الترمذي : لَمّا أنزل إليه هَذِهِ
الآية ( تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا
وَنِسَاءَكُمْ) الآية دَعَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عَلِيّا
وَفَاطِمَةَ وَحَسَناً وَحُسَيْناً، فَقَالَ: اللّهُمّ هَؤُلاَءِ أهْلِي


الآية الخامسة
وَيُطْعِمُونَ
الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (Cool إِنَّمَا
نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا
الدهر 8-9



قال
القرطبي في تفسيره : وقال أهل التفسير: نزلت في علي وفاطمة رضي الله عنهما
وجارية لهما اسمها فضة قلت: والصحيح أنها نزلت في جميع الأبرار، ومن فعل
فعلا حسنا؛ فهي عامة
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله: (ويطعمون
الطعام على حبه) الآية، قال: نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب وفاطمة بنت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
.
الآية السادسة
﴿ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيِّ يَا أيُّها الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَليهِ وسَلِّمُوا تَسلِيماً ﴾
الأحزاب 56

وهذه الآية من الآيات العظيمة التي لآل البيت منها نصيب عظيم
فقد جاء في تفسير القرطبي : واختلفت الآثار في صفة الصلاة عليه صلى الله
عليه وسلم فروى مالك عن أبي مسعود الأنصاري قال: أتانا رسول الله صلى الله
عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله
أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله
عليه وسلم حتى ، تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى: (قولوا
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى
آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
والسلام كما قد علمتم) أخرجه مالك وعبد الرزاق وابن أبي شيبه وعبد بن حميد
وأبو داود والترمذي والنسائي وابن مردويه
وروى البخاري ومسلم وغيرهما عن
أبي حميد الساعدي ؛ أنهم قالوا: يا رسول الله! كيف نصلي عليك؟ قال "قولوا:
اللهم! صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما صليت على آل إبراهيم. وبارك
على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد"

هذه
الآيات كلها جاءت في حق العترة النبوية رضوان الله عليهم أجمعين وهناك
الكثير من الآيات التي نزلت فيهم سنفرد لها بحثا خاصا إنشاء الله تعالى
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين



 الموضوع الأصلي : فضل آل البيت في القرآن الكريم  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فضل آل البيت في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية