منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» سابقة أعمال شركة تريمف التايلاندية حول العالم
اليوم في 5:19 pm من طرف كايرو تريد

» (الأميره)احدث ارواب التخرجGraduationوالكابات والاوشحه01126235513
أمس في 9:44 pm من طرف jako jeko

» لوحات التحكم التايلاندية من كايرو تريد - احذرو التقليد
أمس في 9:16 pm من طرف كايرو تريد

» الاميرة لتصنيع جميع انواع اليونيفورم_حسب طلب العميلUniforms Company in Egypt
أمس في 9:05 pm من طرف jako jeko

» Uniformمصنع يونيفورم فنادق,امن,مستشفيات,مطاعم(شركه يونيفورم بمصر)
أمس في 8:07 pm من طرف jako jeko

» مصنع يونيفورم بالقاهرة-موديلات مختلفة لارواب التخرج والكاباتUniforms factory in Cairo
أمس في 7:17 pm من طرف jako jeko

» لماذا إخترنا شركة تريمف التايلندية
أمس في 7:03 pm من طرف كايرو تريد

» مصنع السلام للملابس الجاهزة والزي الموحد(تصنيع لحساب الغير)Uniforms factory in Egypt
أمس في 6:42 pm من طرف jako jeko

» سابقة أعمال شركة تريمف التايلاندية حول العالم
أمس في 5:21 pm من طرف كايرو تريد

» شركات يونيفورم بمصر_ايجاروبيع ارواب التخرج ولبس الحفلات للطلبة والجامعات والمدارس
الإثنين 16 يناير 2017, 11:13 pm من طرف nanaclever

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
الإثنين 16 يناير 2017, 10:53 pm من طرف nanaclever

» الأميرة افضل شركة يونيفورم بمصر_جميع انواع الزي الموحدUniforms Company in Egypt
الإثنين 16 يناير 2017, 10:06 pm من طرف jako jeko

» شركات يونيفورم بمصر_يونيفورم ununiform جميع الاقسام بالمستشفيات والفنادق والمصانع وشركات الامن والحراسة وارواب التخرج للجامعات
الإثنين 16 يناير 2017, 9:58 pm من طرف nanaclever

» (مصنع يونيفورم بالقاهرة)افضل شركة لتصنيع ارواب التخرجUniforms factory in cairo
الإثنين 16 يناير 2017, 9:30 pm من طرف jako jeko

» افضل شركة يونيفورم(اكرم)لجميع انواع اليونيفورم_شركات يونيفورم بمصر01200561116
الإثنين 16 يناير 2017, 8:59 pm من طرف jako jeko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
 
ابو العيال
 
ابو عاصم
 
فاروق السيد سيف
 
ايمى
 
قطرى وافتخر
 
على حسن عبد العليم
 
ابوشادى
 
sheto
 
القيصر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

كايرو تريد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32857 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Faycal Rahim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23378 مساهمة في هذا المنتدى في 10597 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
مسلسل هندي افلام الفيلم مباشرة اغراء ذئاب العرض حمام فيلم عربية امير الذئاب للكبار عربى فساتين ممنوع أفلام ممنوعة هندى مشاهدة الحب تحميل مباشر الافلام هندية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي


شاطر | 
 

 وعندما نبلغ أشدنا..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق السيد سيف
king
king


العضو الذهــبي

مشرف المنتدى الاسلامى
ذكر عدد الرسائل : 1387
العمر : 53
العمل/الترفيه : رئيس قطاع بمصانع أعلاف بشركة خاصة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: وعندما نبلغ أشدنا..   الخميس 10 نوفمبر 2011, 6:48 am



حتى اذا بلغ اشده
قال تعالى
وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ ....... حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ
أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا
تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ
(15) سورة الأحقاف
لما ذكر تعالى في الآية التوحيد له وإخلاص العبادة والاستقامة إليه عطف بالوصية بالوالدين كما
هو مقرون في آيات عدة من القرآن كقوله عز وجل

" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين
إحساناً "
وقوله جل جلاله
" أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير "
إلى غير ذلك من الآيات
الكثيرة وما ذلك إلا أن الله تعالى سببُ الخلق فهو المعبود بحق ، أما الوالدان فأداة الوجود
ولولاهما ما جاء الولد،. وقد أمر المولى تعالى بالإحسان إليهما والحنوّ عليهما لفضلهما الكبير
عليه
" حملته أمه كرها "
فقاست بسببه الكثير إذ حملته مشقة وتعبا من وحم وغثيان وثقل وكرب
إلى غير ذلك مما تنال الحوامل من التعب والمشقة
" ووضعته كرها "
فكانت المشقة أيضا من الطلق وشدته " .
الحديث الشريف الذي أمر بالإحسان إلى الوالدين ذكر الأم ثلاث مرات بحسن الصحبة وذكر الأب
مرة واحدة
( من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال أمك ...) فلما قالت الآية ( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً )
ذُكر الأب والأم مرة واحدة فلما أتبعه
( حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً )
ذُكرت
الأم مرتين في الحمل والوضع فاكتمل ذكرها ثلاث مرات . فكان التوافق بين الآية والحديث واضحاً .
وبلوغ الأشد أن يصير المرء قادراً على الزواج مدركاً أوليات الحياة ، فيوسف عليه السلام بلغ في
الآية
( حتى إذا بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً )
ثلاثة عشرة سنة أو أكثر بقليل . أما الحديث عن
موسى عليه السلام في قوله تعالى
( حتى إذا بلغ أشده واستوى آتيناه حكماً وعلماً )
فقد زاد في
الآية كلمة ( استوى) الدالة على تجاوزه العشرين سنة وأكثر ، والاستواء أكثر قوة وتحملاً ومتانة .
وفي هذه الآية نرى عطف كلمة ( أربعين ) بالواو على قوله : (حتى إذا بلغ أشده ) فدل العطف
على وجود محذوف يفهم من السياق ، كأن تقدّر : قويَ وشبّ وارتجل و تناهى عقله وكمل فهمه
وحلمه فصار أباً أو جَدّاً وخبر الحياة ( وبلغ أربعين سنة )
ويخطئ من ظن أنّ الأربعين هي الأشد ، ودليل ذلك قوله تعالى في إعادة المال لليتيم الذي بلغ أشده
( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشدّه)
والأشد هنا حسن التصرف بالمال من
بيع وشراء وغير ذلك . ومن قدر على الزواج في سن الرابعة عشرة قدِر على التصرف بماله ،
فليس من المعقول أن يسترد اليتيم ماله في الأربعين ! فالأربعون إذاً سن الكمال العقلي والفهم
والإدراك فكان النبي صلى الله عليه وسلم في هذه السنّ أهلاً للرسالة التي كلفه الله تعالى بها .

ويقال إنّ الإنسان لا يتغير غالبا عما يكون عليه ابن الأربعين .قال القاسم بن عبد الرحمن : قلت
لمسروق متى يؤخذ الرجل بذنوبه قال إذا بلغت الأربعين ، فخذ حذرك . وعن عثمان رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
إنّ العبد المسلم إذا بلغ أربعين سنة خفف الله تعالى حسابه ،
وإذا بلغ ستين سنة رزقه الله تعالى الإنابة إليه ، وإذا بلغ سبعين سنة أحبه أهل السماء وإذا بلغ
ثمانين سنة ثبت الله تعالى حسناته ومحا سيئاته ، وإذا بلغ تسعين سنة غفر الله له ما تقدم من ذنبه
وما تأخر ، وشفعه الله تعالى في أهل بيته وكتب في السماء أسير الله في أرضه "
{ من الدرر السنية وقالوا : إنه صالح الحُجّيّة },

وقد قال الحجاج بن عبد الله الحكمي تركت المعاصي والذنوب أربعين سنة حياءً من الناس ثم تركتها
حياء من الله عز وجل وما أحسن قول الشاعر :

صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه00فلما علاه قال للباطل ابعُد

ويبدأ بعد سن الأربعين – سن الكمال – منحنى الضعف فما بعد الكمال – وهذه سمة كل مخلوق -
إلا النقص ، ولا بد من شكر المولى الذي حبانا حياة طويلة ، فيتجه الإنسان إلى مولاه سبحانه
يحمده ويشكره على :
النعمة التي يتقلب في أعطافها ، ويعيش في أكنافها .وعلى ما أنعم الله به على والديه
اللذين ربياه التربية الصالحة ، فيشكره عنهما وهذا غاية في البِر والإحسان إلى الوالدين .

ويسأله أن يتم نعمته عليه في ذرية صالحة تدعو له وتكمل ما بدأه من خير.
ويعلن توبته عما يغضب الله تعالى ويؤوب إليه مستغفراً ، وهذا فيه إرشاد لمن بلغ
الأربعين أن يجدد التوبة والإنابة إلى الله عز وجل ويعزم عليها أن يدعو الله تعالى أن
يرشده إلى الهدى ويحفظ عليه النعمة ، فقد روى أبو داود في سننه عن ابن
مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم أن يقولوا في التشهد :

" اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا
الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب
علينا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها عليك قابليها أتممها علينا "



 الموضوع الأصلي : وعندما نبلغ أشدنا..  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

وعندما نبلغ أشدنا..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
© phpBB | منتدى مجاني | العصر و المجتمع | قضايا عربية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك